للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ابن محمّد القطيعيّ.

أخبرنا أحمد بن أبي جعفر، حدّثنا أبو بكر أحمد بن محمّد بن خالد البروجرديّ- قدم علينا حاجّا في سنة اثنتين وثمانين وثلاثمائة- حدّثنا أبو الحسن علي بن محمّد ابن عامر النهاوندي، حدّثنا إسحاق بن إبراهيم الدبري، حدّثنا عبد الرّزّاق.

وأخبرنا أبو الحسن بن أبي بكر الطرازي بنيسابور، حدّثنا أبو حامد أحمد بن علي ابن حسنويه المقرئ، حدّثنا أبو يعقوب إسحاق بن إبراهيم الدبري- بصنعاء- أخبرنا عبد الرّزّاق، عن الثوري، عن عبد الرّحمن بن زياد بن أنعم، عن عطاء بن يسار، عن سلمان قال: قال رسول الله Object: «لا يدخل أحد الجنة إلا بجواز يكتب: بسم الله الرّحمن الرّحيم، هذا كتاب من الله لفلان بن فلان، أدخلوه جنة عالية، قطوفها دانية (١)».

فظ حديث النهاوندي.

٢٦٦٦ - أحمد بن محمّد بن الخطاب بن عمر بن الخطّاب بن زياد بن الحارث بن زيد بن عبد الله، أبو العبّاس الرّزّاز (٢).

كان ينتسب إلى ولاء عمر بن الخطاب، وحدث عن زيد بن أخزم الطّائيّ. روى عنه أبو الحسن بن لؤلؤ الورّاق، والقاضي الجرّاحي، وأبو بكر بن شاذان.

أخبرنا علي بن محمّد بن الحسن المالكي، أخبرنا علي بن محمّد بن أحمد بن لؤلؤ، حدّثنا أبو العبّاس أحمد بن محمّد بن الخطاب- مولى عمر بن الخطاب- حدّثنا زيد بن أخزم الطّائيّ، حدّثنا عبد الصّمد بن عبد الوارث، حدّثني أبي، عن محمّد بن جحادة عن منصور، عن عمارة بن عمير، عن الربيع بن عميلة، عن سمرة بن جندب، عن النبي Object قال: «أحب الكلام إلى الله أن يقال: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر (٣)».

٢٦٦٧ - أحمد بن محمّد بن دلان، أبو بكر الخيشي (٤).

سمع محمّد بن بكار بن الريان، وأبا بكر بن أبي شيبة، وعبيد الله بن عمر


(١) انظر الحديث في: العلل المتناهية ٢/ ٤٤٦.
(٢) ٢٦٦٦ - هذه الترجمة برقم ٢٣٥١ في المطبوعة.
(٣) انظر الحديث في: فتح الباري ١١/ ٢١٠.
(٤) ٢٦٦٧ - هذه الترجمة برقم ٢٣٥٢ في المطبوعة.
انظر: الأنساب، للسمعاني ٥/ ٢٣٢، ٢٣٣. وسؤالات حمزة السهمي للدار قطني برقم ١٢٠

<<  <  ج: ص:  >  >>