للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٧٠٦ - أحمد بن محمّد بن صالح، أبو العبّاس الخطيب البروجرديّ (١):

سكن بغداد وحدث بها عن إبراهيم بن الحسين بن ديزيل الهمذاني. أخبرنا عنه هلال بن محمّد الحفار، ومحمّد بن عمر بن بكير النجار، ومحمّد بن محمّد بن عثمان السواق.

أخبرني أبو الفتح هلال بن محمّد بن جعفر الحفار ومحمّد بن عمر بن بكير- أبو بكر النجار قالا: حدّثنا أبو العبّاس أحمد بن محمّد بن صالح البروجرديّ الخطيب- زاد ابن بكير إملاء من حفظه (٢) ثم اتفقا- حدّثنا إبراهيم بن الحسين الهمذاني، حدّثنا الأصبغ بن الفرج قال: حدّثنا عبد الله بن وهب، عن عبد الله بن عياش، عن أبيه، عن أبي عبد الرّحمن الحبلي، عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله ﷺ قال: «من كتم علما ألجمه الله تعالى بلجام من نار (٣)».

خبرني أبو منصور محمّد بن محمّد بن عثمان السواق، أخبرنا أبو العبّاس أحمد ابن محمّد بن صالح البروجرديّ الخطيب، قراءة عليه في منزله بدرب أبي هريرة، من الجانب الشرقي في شوال سنة ثمان وستين وثلاثمائة، حدّثنا إبراهيم بن الحسين بن ديزيل الهمذاني فذكر مثله سواء.

٢٧٠٧ - أحمد بن محمّد بن الصّقر، أبو بكر المقرئ، المعروف بابن النّمط (٤):

سمع أبا بكر الشّافعي. وكتب بالبصرة عن الفاروق بن عبد الكبير الخطّابي، ويوسف بن يعقوب النجيرمي، وأبي قلابة [الرقاشي، و (٥)] محمّد بن أحمد بن حمدان السّرّاج، وعلي بن الحسن بن حمدان الشّافعي.

كتبت عنه وكان ثقة صالحا، ويذكرون أنه كان مستجاب الدعوة. كان يسكن بباب الشام في محلة النصرية، وسألته عن مولده فقال: لا أحقه إلا إني كنت عند الشّافعي في سنة خمسين وثلاثمائة، وأنا عاقل محصل. وكان لي في ذلك الوقت على


(١) ٢٧٠٦ - هذه الترجمة برقم ٢٣٩١ في المطبوعة.
انظر: الأنساب، للسمعاني ٢/ ١٧٥.
(٢) في الصميصاطية: «من لفظه».
(٣) انظر الحديث في: صحيح ابن حبان ٩٥، ٩٦. وكشف الخفا ٢/ ٣٥٢. وإتحاف السادة المتقين ١/ ١٠٩.
(٤) ٢٧٠٧ - هذه الترجمة برقم ٢٣٩٢ في المطبوعة.
(٥) ما بين المعقوفتين سقط من الأصل

<<  <  ج: ص:  >  >>