للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

نفسه وقال: عليك بالمذبح، قال: فكان إذا دخل أبو العبّاس البرتي إلى العلاء بن صاعد، نهض إليه وقبل بين عينيه وقال: هكذا رأيت رسول الله Object يفعل بك.

أخبرنا علي بن أبي علي قال: قرأنا على الحسين بن هارون، عن أبي العبّاس بن سعيد قال: أحمد بن محمّد بن عيسى البرتي القاضي سكن بغداد. سمعت عبد الله ابن أحمد يقول: صدوق ما أعلم إلّا خيرا.

حدّثني الحسن بن أبي طالب، عن أبي الحسن الدارقطني قال: أحمد بن محمّد بن عيسى البرتي ثقة.

أخبرنا محمّد بن عبد الواحد، حدّثنا محمّد بن العبّاس قال: قرئ على ابن المنادي وأنا أسمع قال: وتوفي البرتي القاضي أحمد بن محمّد بن عيسى بن الأزهر بالجانب الغربي من مدينتنا سنة ثمانين- يعني ومائتين-.

أخبرنا الحسن بن أبي بكر قال: قال أحمد بن كامل القاضي: ومات البرتي القاضي ليلة السبت في ذي الحجة لتسع عشرة ليلة سنة ثمانين.

٢٧٤٨ - أحمد بن محمّد بن عيسى، أبو بكر البغداديّ (١):

وكان بحمص وحدث عن أحمد بن منيع، والحسن بن عرفة، وغيرهما. وله كتاب مصنف في تاريخ الحمصيّين رواه عنه بكر بن أحمد بن حفص الشعراني ولم يقع إلينا أحاديثه ولا عرفناه إلّا من جهة بكر.

٢٧٤٩ - (٢) أحمد بن محمّد بن عيسى بن مروان، أبو جعفر الخلنجي (٣):

من أهل الأنبار نزل بغداد وحدث بها عن صالح بن مالك الخوارزميّ، وداود بن عمرو الضّبّيّ. روى عنه أحمد بن عبد الله بن سليمان الفامي، وأبو بكر الإسماعيلي الجرجاني.

أخبرنا أبو بكر البرقانيّ، أخبرنا أحمد بن إبراهيم الإسماعيلي، أخبرني أبو جعفر أحمد بن محمّد بن عيسى الخلنجي البغداديّ، حدّثنا داود بن عمرو، حدّثنا شريك، عن المختار، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبد الله قال: الحج أشهر معلومات، شوال، وذو القعدة، وعشر من ذي الحجة.


(١) ٢٧٤٨ - هذه الترجمة برقم ٢٤٣٢ في المطبوعة.
(٢) ٢٧٤٩ - هذه الترجمة برقم ٢٤٣٣ في المطبوعة.
(٣) الخلنجي: هذه النسبة إلى خلنج، وهو نوع من الخشب (الأنساب ٥/ ١٦٦)

<<  <  ج: ص:  >  >>