للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أبو علي ويمنعه عن نسخ ما ليس له فيه سماع، فذهب إلى أبي علي واستعار منه جملة من حديث البغداديين، فكان أبو علي يعيره عشرة أجزاء، فإذا فرغ منها أعاره عشرة أخرى، حتى كتب جملة منها، فعاتبت أبا عليّ على ذلك وقلت: أنا إنما أحلته عليك لتدفعه بموعظة بليغة عن مثل هذا. فقال أبو علي: لا تزر وازرة وزر أخرى.

سمعت أبا نعيم الحافظ يقول: أبو بشر أحمد بن محمّد بن عمرو بن مصعب صاحب غرائب ومناكير.

أخبرنا أبو بكر البرقانيّ قال: رأيت بخط الدارقطني مكتوبا: أبو بشر أحمد بن محمّد المروزيّ متروك.

قرأت بخط أبي الحسن الدارقطني وحدّثنيه أحمد بن أبي جعفر عنه قال: أحمد بن محمّد بن مصعب بن بشر أبو بشر المروزيّ الفقيه كان مجودا في السنة وفي الرد على أهل البدع، وكان حافظا عذب اللسان، ولكنه كان يضع الأحاديث عن أبيه عن جده وعن غيرهم، متروك يكذب.

حدّثني الحسين بن محمّد بن الحسن المؤدّب، عن أبي سعد الإدريسي. قال: أحمد ابن محمّد بن عمرو بن مصعب بن بشر بن فضالة بن عبد الله بن راشد أبو بشر الفقيه المروزيّ منكر الحديث يضع الحديث على الثقات، لا يحتج بحديثه، يروى عن أبيه وعمه ومحمّد بن عبد الله بن قهزاد وعلي بن خشرم.

وقال أبو سعد: سمعت أبا عبد الله محمّد بن أبي سعيد الحافظ يقول: كان أبو بشر المروزيّ يضع الحديث. قال: وكان عند أبي عبد الله محمّد بن أبي سعيد، عن أبي بشر الكثير، فكان يمتنع من الرواية عنه.

أخبرنا أبو الوليد الحسن بن محمّد الدربندي. أخبرنا أبو عبد الله محمّد بن أحمد ابن محمّد بن سليمان الحافظ- ببخارى- قال: سمعت أبا ذر بشر بن أبي بشر يقول:

توفي أبو بشر المصعبي في سنة ثلاث وعشرين وثلاثمائة، وهو ابن ثلاث وسبعين سنة.

٢٧٧٤ - أحمد بن محمّد بن عمّار بن عيسى بن حيّان، أبو بكر القطّان، يعرف بسبنك (١):

وإليه ينسب عمر بن محمّد بن إبراهيم البجلي المعروف بابن سبنك، لأنه كان


(١) ٢٧٧٤ - هذه الترجمة برقم ٢٤٥٨ في المطبوعة.

<<  <  ج: ص:  >  >>