للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٧٨١ - أحمد بن محمّد بن غالب بن خالد بن مرداس، أبو عبد الله الزّاهد الباهلي البصريّ، المعروف بغلام خليل (١):

سكن بغداد وحدث بها عن دينار بن عبد الله الذي يروى عن أنس بن مالك، وعن قرة بن حبيب، ومحمّد بن مسلمة المديني، وسهل بن عثمان العسكريّ، وشيبان ابن فرّوخ، وسليمان الشاذكوني، وغيرهم. روى عنه محمّد بن مخلد، وأبو عمرو ابن السماك، وأحمد بن كامل القاضي.

وقال ابن أبي حاتم الرّازيّ: أحمد بن محمّد بن غالب- غلام الخليل- سئل أبي عنه فقال: روى أحاديث مناكير عن شيوخ مجهولين ولم يكن محله عندي ممن يفتعل الحديث، كان رجلا صالحا.

حدّثنا أبو الحسن علي بن أحمد بن عمر المقرئ، أخبرنا أحمد بن كامل بن خلف القاضي، حدّثنا أحمد بن محمّد بن غالب أبو عبد الله، حدّثنا قرة بن حبيب، حدّثنا شعبة عن ابن عون، عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله : «من أتى الجمعة فليغتسل (٢)».

دثت عن أبي الحسن الدارقطني قال: أخبرنا أبو حاتم محمّد بن حبّان البستي- إجازة- قال: سمعت أحمد بن عمرو بن جابر بالرملة يقول: كنت عند إسماعيل بن إسحاق القاضي فدخل عليه غلام الخليل فقال له في خلال ما كان يحدثه: تذكر أيها القاضي حيث كنا بالمدينة سنة أربع وعشرين نكتب. فالتفت إلينا إسماعيل وقال: قليلا قليلا يكذب، وما كنت تلك السنة بها.

حدّثني الحسن بن علي التميمي قال: قرأت على محمّد بن الحسين القطّان، عن أبي بكر محمّد بن الحسن بن زياد المقرئ قال: قال أبو جعفر الشعيري: لما حدث غلام خليل عن بكر بن عيسى عن أبي عوانة، عن أبي مالك الأشجعي عن أبيه، قلت: يا أبا عبد الله فإن هذا الرجل حدث عن إبراهيم بن عرعرة، وأحمد بن حنبل، وهو قديم الوفاة، ولم تلحقه أنت ولا من في سنك ففكر في هذا. قال: ثم خفته فقلت له: أحسبك سمعت من رجل يقال له بكر بن عيسى حدثك عن بكر بن


(١) ٢٧٨١ - هذه الترجمة برقم ٢٤٦٥ في المطبوعة.
انظر: المنتظم، لابن الجوزي ١٢/ ٢٦٥. وميزان الاعتدال ١/ ١٤١. وسؤالات السلمي للدار قطني برقم ٦٠. وسؤالات الحاكم للدار قطني برقم ١٥. والجرح والتعديل ١/ ١/ ٧٣.
(٢) سبق تخريجه، راجع الفهرس

<<  <  ج: ص:  >  >>