للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدّثنا البرقانيّ، أخبرنا أبو بكر أحمد بن إبراهيم الإسماعيلي، أخبرني أبو بكر أحمد بن محمّد بن منصور الضّرير الحاسب- ببغداد- حدّثنا الحكم بن موسى، حدّثني علي بن محمّد بن نصر قال: سمعت حمزة بن يوسف يقول: سألت الدارقطني عن أبي بكر أحمد بن منصور الحاسب فقال: ثقة.

أخبرنا الحسن بن أبي بكر عن أحمد بن كامل القاضي قال: مات أبو بكر أحمد ابن منصور الحاسب في جمادى الآخرة سنة تسع وتسعين ومائتين، وكان شيخا صالحا (١).

٢٨١٢ - أحمد بن محمّد بن منصور، أبو بكر الأنصاريّ الدّامغاني (٢):

أحد الفقهاء الكبار من أصحاب الرأي. درس على أبي جعفر الطحاوي بمصر. ثم قدم بغداد فدرس بها على أبي الحسن الكرخي، ولما فلج الكرخي جعل الفتوى إليه دون أصحابه فأقام ببغداد دهرا طويلا، يحدث عن الطحاوي ويفتي، روى عنه القاضي أبو محمّد بن الأكفاني وغيره.

حدّثنا القاضي أبو عبد الله الحسين بن علي الصيمري قال: كان أبو بكر الدامغاني الأنصاريّ أقام على الطحاوي سنين كثيرة، ثم أقام على أبي الحسن الكرخي، وكان إماما في العلم والدين، مشارا إليه في الورع والزهادة وولى القضاء بواسط، لأنه ركبته ديون فخرج إليها.

قال الصيمري: فحدّثني أبو القاسم علي بن محمّد الواسطي أنه كان ينظر بين الخصوم على وجه التحكيم، كان يقول للخصمين: أنظر بينكما؟ فإذا قالا: نعم، نظر بينهما، وربما قال حكمتماني؟ فإذا قالا نعم نظر بينهما. وكان عند أصحابنا أنه غض من نفسه بولايته الحكم.

٢٨١٣ - أحمد بن محمّد بن مقاتل، أبو بكر الرّازيّ (٣):

قدم بغداد وحدث بها عن أبيه والحسين بن عيسى بن ميسرة، وأحمد بن بكر بن سيف. روى عنه عبد الباقي بن قانع، وأبو القاسم الطبراني، والحسين بن مهدي المروزيّ.


(١) في الأصل ما نصه: «آخر الجزء التاسع والثلاثين من تجزئة المؤلف ».
(٢) ٢٨١٢ - هذه الترجمة برقم ٢٤٩٦ في المطبوعة.
انظر: الأنساب، للسمعاني ٥/ ٢٥٩.
(٣) ٢٨١٣ - هذه الترجمة برقم ٢٤٩٧ في المطبوعة

<<  <  ج: ص:  >  >>