للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا محمّد بن علي المقرئ، أخبرنا أبو مسلم عبد الرّحمن بن محمّد بن عبد الله بن مهران، أخبرنا عبد المؤمن بن خلف النسفي قال: سمعت أبا علي صالح ابن محمّد البغداديّ يقول: كان أصحابنا ينكرون على الأثرم كتاب العلل لأحمد بن حنبل.

أخبرنا أبو بكر البرقانيّ، أخبرنا الحسين بن علي التميمي، حدّثنا أبو عوانة يعقوب ابن إسحاق الإسفرايينيّ، حدّثنا أبو بكر المروزيّ قال: وسألته- يعني أحمد بن حنبل- عن أبي بكر الأثرم قلت: نهيت أن يكتب عنه؟ قال: لم أقل: أنه لا يكتب عنه.

قلت: وكان الأثرم من أهل إسكاف بني الجنيد وبها مات فيما ذكر لي أبو يعلى محمّد بن الحسين بن محمّد بن الفراء وقال: حدّثني من رأى (١) قبره هناك.

٢٨٣٧ - أحمد بن محمّد بن هانئ، أبو بكر الشّطويّ (٢):

حدث عن هارون بن إسحاق الهمداني، وأبي بكر أحمد بن محمّد السالمي.

روى عنه أبو حفص بن شاهين.

أخبرني الحسن بن علي التميمي، حدّثنا عمر بن أحمد الواعظ، حدّثنا أحمد بن محمّد بن هانئ الشّطويّ- سنة ثمان وثلاثمائة إملاء- حدّثنا أبو بكر أحمد بن محمّد بن سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب، حدّثني ابن أبي فديك، عن رباح ابن أبي معروف، عن قيس بن سعد، عن مجاهد، عن ابن عبّاس، عن النبي Object قال: «يدخل الجنة رجل لا يبقى فيها أهل دار ولا غرفة إلّا قالوا مرحبا مرحبا» فقال: أبو بكر يا رسول الله، ما ثواب (٣) هذا الرجل في ذلك اليوم؟ قال «أجل وأنت هو يا أبا بكر (٤)».

خبرنا السّمسار، أخبرنا الصّفّار، حدّثنا ابن قانع أن أبا بكر الشّطويّ مات في سنة عشر وثلاثمائة بدرب الزعفراني.


(١) في المطبوعة: «من زار قبره هناك».
(٢) ٢٨٣٧ - هذه الترجمة برقم ٢٥٢١ في المطبوعة.
(٣) في النسختين «ماتوا» والتصحيح من المعجم الكبير للطبراني، وفي أصل الطبراني:
«ماثوا» وأضاف المحقق الباء تصحيحا منه.
(٤) انظر الحديث في: المعجم الكبير للطبراني ١١/ ٩٨. وكنز العمال ٣٢٦٢٨. والكامل ٢/ ٦٩٤. ومجمع الزوائد ٩/ ٤٦

<<  <  ج: ص:  >  >>