للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا محمّد بن الحسين بن محمّد المتوثي، أخبرنا أبو سهل أحمد بن محمّد بن عبد الله بن زياد القطّان، حدّثنا محمّد بن الفضل السّقطيّ، حدّثنا أبو حفص الصّفّار- أحمد بن محمّد- حدّثنا محمّد بن سواء، عن سعيد، عن قتادة، عن أنس قال: قال رسول الله ﷺ: «لا تزال جهنم يلقى فيها فتقول هل من مزيد حتى يضع الجبّار قدمه فيها فينزوي بعضها في بعض، فتقول: قط قط قط!، ولا يزال في الجنة فضل حتى ينشئ الله لها خلقا فيسكنهم فضل الجنة (١)».

خبرنا الحسين بن علي الصيمري، حدّثنا علي بن الحسن الرّازيّ، حدّثنا محمّد ابن الحسين الزعفراني، حدّثنا أحمد بن زهير، حدّثنا أحمد بن محمّد الصّفّار- شيخ صحبنا إلى البصرة من أهل بغداد-.

حدّثنا ابن عيينة قرأت على البرقانيّ عن محمّد بن العبّاس، حدّثنا أحمد بن محمّد ابن مسعدة، حدّثنا جعفر بن درستويه، حدّثنا أحمد بن محمّد بن القاسم بن محرز قال: سمعت يحيى بن معين وذكر أبا حفص الصّفّار أحمد بن محمّد البصريّ الذي كان في الكرخ. فقال: لا بأس به.

٢٨٦٨ - أحمد بن محمّد المخرميّ (٢):

حدث عن عبد العزيز بن الرماح. روى عنه أبو البختري العنبري.

حدّثنا الأزهري، أخبرنا علي بن عمر الحافظ، حدّثنا إسماعيل بن العبّاس الورّاق، حدّثنا أبو البختري عبد الله بن محمّد بن شاكر، حدّثني أحمد بن محمّد المخرميّ، عن عبد العزيز بن الرماح، عن سفيان بن عيينة، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، عن ابن عبّاس قال: لما قتل ابن آدم أخاه قال آدم ﵇:

تغيّرت البلاد ومن عليها … فوجه الأرض مغبر قبيح

تغيّر كلّ ذي لون وطعم … وقلّ بشاشة الوجه الصّبيح

قتل قابيل هابيلا أخاه … فوا حزنا مضى الوجه المليح

فأجابه إبليس:


(١) انظر الحديث في: صحيح البخاري ٨/ ١٦٨. وصحيح مسلم، كتاب الجنة باب ١٣.
وفتح الباري ٨/ ٥٩٥.
(٢) ٢٨٦٨ - هذه الترجمة برقم ٢٥٥٢ في المطبوعة

<<  <  ج: ص:  >  >>