للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا أبو الحسن محمّد بن عبيد الله الحناني، حدّثنا عبد الله بن محمّد بن جعفر ابن شاذان البزّاز- إملاء- حدّثنا أبو العبّاس أحمد بن محمّد المؤدّب، حدّثنا خالد بن خداش، حدّثنا إسحاق بن الفرات، حدّثنا الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير قال: قال داود النبي لابنه سليمان: يا بني، أتدري ما جهد البلاء؟ قال: لا، قال: شراء الخبز من السوق، والانتقال من منزل إلى منزل.

٢٨٧٢ - أحمد بن محمّد، أبو بكر البغداديّ (١):

حدث بمصر عن يحيى بن أيّوب المقابري. روى عنه الطبراني.

أخبرنا محمّد بن عبد الله بن شهريار، حدّثنا سليمان بن أحمد الطبراني، حدّثنا أبو بكر أحمد بن محمّد البغداديّ- بمصر- حدّثنا يحيى بن أيّوب المقابري، حدّثنا يوسف بن الماجشون، حدّثنا محمّد بن المنكدر قال: حدّثني محمّد بن علي بن الحنفية قال: قلت لأبي: يا أبت من أفضل هذه الأمة. قال: نبيها يا بني. قلت: ثم من يا أبت؟ قال: ثم أبو بكر. قلت: ثم من يا أبت؟ قال: ثم عمر. قال: فما منعني أن أسأله عن الثالث إلا مخافة أن يصكني بعثمان!

٢٨٧٣ - أحمد بن محمّد، أبو عبد الله، المعروف بالنّزلي (٢):

أخبرنا أبو الحسن أحمد بن محمّد بن أحمد بن حماد الواعظ، حدّثنا أبو عمر حمزة بن القاسم بن عبد العزيز الهاشمي- إملاء في سنة ثلاث وثلاثين وثلاثمائة- من ولد أنس بن مالك- حدّثنا محمّد بن عبد الله- صاحب الشامة- حدّثنا هيثم، عن حميد، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله : «لما أسرى بي إلى السماء قربني ربي تعالى حتى كان بيني وبينه كقاب قوسين أو أدنى، لا بل أدنى، وعلمني السمات قال: يا حبيبيمحمّد، قلت: لبيك يا رب، قال: هل غمك أن جعلتك آخر النبيين؟ قلت: يا رب لا، قال: حبيبي فهل غم أمتك أن جعلتهم آخر الأمم؟ قلت:

يا رب لا، قال: أبلغ أمتك عني السّلام، وأخبرهم أني جعلتهم آخر الأمم لأفضح الأمم عندهم، ولا أفضحهم عند الأمم (٣)».


(١) ٢٨٧٢ - هذه الترجمة برقم ٢٥٥٦ في المطبوعة.
(٢) ٢٨٧٣ - هذه الترجمة برقم ٢٥٥٧ في المطبوعة.
(٣) انظر الحديث في: العلل المتناهية ١/ ١٧٦. والدر المنثور ٤/ ١٥٨. وكنز العمال ٣٢١١١

<<  <  ج: ص:  >  >>