للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

السماك، وأحمد بن سلمان النجاد، ومحمّد بن عبد الله بن عتّاب، وأبو هارون موسى بن محمّد الزّرقيّ، وغيرهم.

أخبرنا إبراهيم بن مخلد بن جعفر، أخبرنا محمّد بن أحمد بن إبراهيم الحكيمي، حدّثنا أحمد بن ملاعب، حدّثنا علي بن عاصم بن علي، حدّثنا اللّيث بن سعد، عن أبي الزبير عن جابر: أن أم سلمة استأذنت النبي ﷺ في الحجامة، فأمر أبا طيبة فحجمها. قال: أحسب أنه كان أخاها من الرضاعة، أو غلاما لم يحتلم.

حدّثنا أبو عبد الله الحسين بن عمر بن برهان الغزال، أخبرنا أبو جعفر محمّد بن عمرو بن البختري الرّزّاز- إملاء- حدّثنا أحمد بن ملاعب، حدّثنا جندل بن والق، حدّثنا عبيد الله- وهو ابن عمرو- عن عبد الكريم عن عطاء عن جابر قال: قال رسول الله ﷺ: «عمرة في رمضان تعدل حجة (١)».

رأت في أصل كتاب دعلج بن أحمد- وأخبرناه أبو بكر البرقانيّ، عن أبي عمر ابن حيويه وأبي الحسن الدارقطني- قالا: حدّثنا دعلج. قال: سئل موسى بن هارون عن أحمد بن ملاعب. فقال: من الثقات.

أخبرنا علي بن أبي علي قال: قرأنا على الحسين بن هارون، عن أبي العبّاس بن سعيد قال: سمعت عبد الرّحمن بن يوسف بن خراش والحسين بن محمّد بن حاتم يقولان: أحمد بن ملاعب ثقة متقن.

وسمعت عبد الله بن أحمد يقول: أحمد بن ملاعب ثقة.

قال أبو العبّاس: وسمعت أحمد بن ملاعب يقول: ما أحدث إلّا ما أحفظه مثل حفظي للقرآن. ورأيته يفصل بين الفاء والواو في الحديث.

حدّثني الحسن بن أبي طالب، عن أبي الحسن الدارقطني قال: أحمد بن ملاعب ابن حيّان بغدادي ثقة. أخبرنا علي بن محمّد بن عبد الله المعدّل، حدّثنا أبو علي إسماعيل بن محمّد الصّفّار قال: سمعت أحمد بن ملاعب يقول: ولدت يوم الاثنين لسبع خلون من ذي القعدة سنة إحدى وتسعين، وقال لنا في اليوم الذي قال لنا هذا:

لي اليوم ثمانون سنة وخمسون يوما.


(١) انظر الحديث في: سنن أبي داود، كتاب المناسك بابا ٧٩. وسنن الترمذي ٩٣٩.
وسنن ابن ماجة ٢٩٩١، ٢٩٩٥. وفتح الباري ٤/ ١١٣

<<  <  ج: ص:  >  >>