للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرني أحمد بن علي المحتسب، أخبرنا أبو عبد الرّحمن السّلميّ قال: سمعت محمّد بن عبد الله الرّازيّ يقول: سمعت أبا عمر الدمشقي يقول: قال أبو عبد الله بن الجلاء: لا تضيعن حق أخيك اتكالا على ما بينك وبينه من المودة والصداقة، فإن الله تعالى فرض لكل مؤمن حقوقا لا يضيعها إلّا من لم يراع حقوق الله عليه.

حدّثني عبد العزيز بن أحمد الكتاني- بدمشق- أخبرنا مكي بن محمّد بن الغمر المؤدّب، أخبرنا أبو سليمان محمّد بن عبد الله بن أحمد بن زبر (١) قال: قال أبو يعقوب الأدرعي: توفي أبو عبد الله بن الجلاء يوم السبت لاثنتي عشرة خلت من رجب سنة ست وثلاثمائة.

٣٠٠٤ - أحمد بن يحيى بن علي بن يحيى بن المنجم، أبو الحسن (٢):

ذكر أبو عبيد الله المرزباني أنه كان أحد متكلمي المعتزلة مقدما فيهم. وقال: توفي سنة سبع وعشرين وثلاثمائة، وقد جاوز التسعين.

قلت: وحدث المرزباني عنه عن أبيه وعميه أحمد وهارون.

٣٠٠٥ - أحمد بن يحيى، قاضي النّهروان (٣):

حدث عن عبد الله بن أحمد بن حنبل. روى عنه عبد الله بن إبراهيم الأبندوني.

أخبرنا البرقانيّ قال: سمعت أبا القاسم الأبندوني يقول: أخبرني أحمد بن يحيى- قاضي النهروان- حدّثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، حدّثنا يحيى بن معين.

وأخبرنا أحمد بن محمّد بن رزق، أخبرنا هبة الله بن محمّد بن حبش الفراء، حدّثنا محمّد بن عثمان بن أبي شيبة، حدّثنا يحيى بن معين، حدّثنا معنعن مالك عن هشام عن أبيه عن عائشة: أن النبي Object: كان لا يصافح النساء. واللفظ للبرقاني.

٣٠٠٦ - أحمد بن يحيى، أبو بكر التّمّار (٤):

حدث عن محمّد بن يونس الكديمي. روى عنه محمّد بن عبيد الله بن محمّد النجار المقرئ.


(١) في الصميصاطية: «بن زير».
(٢) ٣٠٠٤ - هذه الترجمة برقم ٢٦٨٨ في المطبوعة.
(٣) ٣٠٠٥ - هذه الترجمة برقم ٢٦٨٩ في المطبوعة.
(٤) ٣٠٠٦ - هذه الترجمة برقم ٢٦٩٠ في المطبوعة

<<  <  ج: ص:  >  >>