للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ابن الحصين قال: قال رسول الله : «إن أقل ساكن الجنة النساء» (١).

ال لي علي بن المحسن: ولد أبو الحسن بن الأزرق ببغداد في المحرم لعشر خلون منه من سنة سبع وتسعين ومائتين، سمعته يذكر ذلك. وحمل عن جماعة من أهل الأدب منهم علي بن سليمان الأخفش، وابن دريد، وابن شقير النّحويّ، ونفطويه.

وكان حافظا للقرآن، قرأه كله مرارا على ابن مجاهد بقراءة أبي عمرو بن العلاء، وأخذ شيئا من النحو عن أبي بكر بن السّرّاج، وأبي إسحاق الزجاج، وحمل قطعة من اللغة والنحو عن ابن الأنباريّ، ونفطويه، وقرأ الكلام والأصول على أبي بكر بن الأخشاد ثم على أبي هاشم الجبائي، ودرس من الفقه قطعة على أبي الحسن الكرخي، ومات يوم الجمعة لست وعشرين ليلة خلت من المحرم سنة سبع وسبعين وثلاثمائة، وكان منزله بالجانب الشرقي من مدينة السّلام بقرب باب البستان.

ذكر لي هلال بن المحسن وفاته كما قال لي التّنوخي، وحدثتنا طاهرة بنت أحمد ابن يوسف الأزرق قالت: توفي أبي يوم الجمعة لأربع خلون من المحرم سنة ثمان وسبعين وثلاثمائة.

قلت: وهو أخو أبي غانم محمّد بن يوسف الأزرق.

٣٠١٤ - أحمد بن يوسف بن وصيف الصّيّاد (٢):

حدث عن أبي حامد محمّد بن هارون الحضرمي، وإسماعيل بن العبّاس الورّاق، ونفطويه النّحويّ. حدّثني عنه عبد العزيز بن على الأزجي، وكان صدوقا.

حدّثني عبد العزيز بن عليّ، حدّثنا أحمد بن يوسف بن وصيف الصياد، حدّثنا أبو حامد محمّد بن هارون الحضرمي، حدّثنا إسحاق بن إسرائيل، حدّثنا كثير بن عبد الله الأيلي، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله : «من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار (٣)».


(١) انظر الحديث في: صحيح مسلم ٢٠٩٧. ومسند أحمد ٤/ ٤٢٧. والمعجم الكبير للطبراني ١٨/ ١٢٨. وحلية الأولياء ٣/ ٨٥. وشرح السنة ١٥/ ٢٢٨.
(٢) ٣٠١٤ - هذه الترجمة برقم ٢٦٩٨ في المطبوعة.
(٣) سبق تخريجه، راجع الفهرس

<<  <  ج: ص:  >  >>