للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

هاشم البغويّ، ومحمّد بن جرير الطّبريّ، وعلي بن إسحاق بن زاطيا؛ وإسحاق بن إبراهيم بن حاتم بن إسماعيل المدنيّ. حدّثنا عنه أبو الحسن بن الحماني المقرئ وأبو نعيم الأصبهانيّ؛ ومحمّد بن عمر بن بكير النّجّار.

أخبرنا محمّد بن عمر بن بكير، حدّثنا أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد بن إبراهيم البزوري المقرئ، حدّثنا القاضي جعفر بن محمّد الفريابي، حدّثنا قتيبة بن سعيد، حدّثنا ابن لهيعة، عن ابن الهاد عن المطّلب عن أبيه، أن رسول الله Object قال: «إن السعادة كل السعادة؛ طول العمر في طاعة الله Object» (١).

ال محمّد بن أبي الفوارس: توفي أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد البزوري يوم الخميس لست بقين من ذي الحجة سنة إحدى وستين وثلاثمائة، وكان من أهل القرآن والستر، ولم يكن محمودا في الرواية، وكان فيه غفلة وتساهل.

٣٠٤٧ - إبراهيم بن أحمد بن محمّد، أبو إسحاق الطّبريّ النّجويّ، يعرف بتيزون:

كان من أهل الفضل والأدب، وسكن بغداد، وصحب أبا عمر الزاهد- صاحب ثعلب- وأخذ عنه وعن غيره علما كثيرا. وذكر أبو القاسم بن الثلاجأنه حدثه عن إبراهيم بن عبد الوهّاب الأبزاري الطّبريّ صاحب أبي حاتم السجستاني.

٣٠٤٨ - إبراهيم بن أحمد بن عمر بن حمدان، أبو إسحاق الفقيه، المعروف بابن شاقلاء (٢):

أحد شيوخ الحنبليّة. قال لي أبو يعلى محمّد بن الحسين بن الفراء: كان رجلا جليل القدر، حسن الهيئة، كثير الرواية، حسن الكلام في الفقه غير أنه لم يطل له العمر.

٣٠٤٩ - إبراهيم بن أحمد بن جعفر بن موسى بن إبراهيم بن عبد الله بن سلّام، أبو إسحاق المقرئ الخرقي (٣):

من أهل الجانب الشرقي، كان يسكن ناحية سوق يحيى في درب أيّوب وحدث


(١) انظر الحديث في: كنز العمال ٢٢٦٥١. والجامع الكبير للسيوطي ٥٥٨٢.
(٢) ٣٠٤٨ - انظر: الأنساب، للسمعاني ٧/ ٢٥٧، ٢٦٨. وطبقات الحنابلة ٢/ ١٢٨. وتاج العروس ٧/ ٣٩٢. وتوفي سنة ٣٦٩ عن أربع وخمسين سنة.
(٣) ٣٠٤٩ - انظر: المنتظم، لابن الجوزي ١٤، ٣٠٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>