للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أحاديث أو أكثر جاء فاستودعها محمّد بن إسحاق، وقال: احفظها على فإن نسيتها كنت قد حفظتها على (١).

أخبرنا الحسن بن الجوهريّ قال أنبأنا محمّد بن العبّاس الخزّاز قال: أخبرنا عبد الرّحمن بن محمّد الزّهريّ قال: نبأنا أحمد بن سعد الزّهريّ.

وأخبرنا أبو القاسم هبة الله بن الحسن بن منصور الطّبريّ قال أنبأنا عبد الرّحمن ابن عمر قال: أنبأنا أحمد بن محمّد بن أبي سعيد قال: نبأنا أحمد بن سعد قال: نبأنا ابن نفيل قال: نبأنا عبد الله بن فائد قال: كنا إذا جلسنا إلى محمّد بن إسحاق فأخذ في فن من العلم، قضى مجلسه في ذلك الفن (٢).

أخبرنا أبو محمّد عبيد الله بن الحسين بن نصر العطّار قال: نبأنا على بن عمر الحافظ قال: نبأنا يزداد بن عبد الرّحمن الكاتب قال: نبأنا عبد الله بن شبيب قال:

حدّثني إبراهيم بن يحيى بن محمّد بن هاني الشجري عن أبيه، قال: لما أراد محمّد ابن إسحاق الخروج إلى العراق قال له رجل من أصحابه: إني أحسب السفر غدا خسيسة يا أبا عبد الله. وكان ابن إسحاق قد رق فقال ابن إسحاق: والله ما أخلاقنا بخسيسة ولربما قصر الدهر باع الكريم.

أخبرنا أبو بكر البرقانيّ قال: أنبأنا أبو أحمد الحسين بن على التّميميّ قال: أنبأنا أبو عوانة يعقوب بن إسحاق قال: نبأنا عبد الملك بن عبد الحميد بن ميمون بن مهران أبو الحسن الميموني قال: نبأنا أبو عبد الله- يعني أحمد بن حنبل- بحديث استحسنه عن محمّد بن إسحاق، فقلت له: يا أبا عبد الله ما أحسن هذه القصص التي يجيء بها ابن إسحاق؟ فتبسم إليّ متعجّبا (٣).

أخبرنا الأزهري قال: نبأنا عبيد الله بن عثمان بن يحيى قال: سمعت حامدا أبا على الهرويّ يقول: سمعت الحسن بن محمّد المؤدّب قال: سمعت عمّارا يقول:

دخل محمّد بن إسحاق على المهديّ وبين يديه ابنه فقال له: أتعرف هذا يا ابن إسحاق؟ قال: نعم هذا ابن أمير المؤمنين، قال: اذهب فصنف له كتابا منذ خلق الله تعالى آدم Object إلى يومك هذا. قال: فذهب فصنف له هذا الكتاب. فقال


(١) - انظر الخبر في: تهذيب الكمال ٢٤/ ٤١٣.
(٢) - انظر الخبر في: تهذيب الكمال ٢٤/ ٤١٣.
(٣) - انظر الخبر في: تهذيب الكمال ٢٤/ ٤١٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>