للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أيّوب العبادانيّ ويعقوب بن عبد الرّحمن الواعظ. روى عنه أبو عمرو بن السماك، وعبد الملك بن الحسن السّقطيّ.

أخبرنا علي بن محمّد بن عبد الله المعدّل، أخبرنا عثمان بن أحمد الدّقّاق، حدّثنا إبراهيم بن جعفر البصريّ، حدّثنا محمّد بن مهديّ بن هلال الأسديّ، حدّثني ابن مهديّ.

وأخبرنا الحسن بن أبي بكر، أخبرنا عبد الملك بن الحسن بن يوسف المعدّل، حدّثنا إبراهيم بن جعفر البصريّ الفقيه- في مجلس يوسف القاضي- حدّثنا محمّد بن مهديّ بن هلال، حدّثني أبي، عن محمّد بن زياد، عن ميمون بن مهران، عن ابن عبّاس، عن النبي قال: «من تعلم بابا من العلم عمل به أو لم يعمل به كان أفضل من صلاة ألف ركعة، فإن هو عمل به أو علّمه كان له ثوابه وثواب من يعمل به إلى يوم القيامة» (١).

[٣٠٧٥ - إبراهيم بن جعفر الفقيه]

حدّث عن سويد بن سعيد. روى عنه أبو العبّاس أحمد بن محمّد بن يوسف الصرصري.

أخبرنا محمّد بن طلحة بن محمّد النّعاليّ، حدّثنا أحمد بن محمّد الصرصري، حدّثنا إبراهيم بن جعفر الفقيه، عن سويد بن سعيد الحدثاني قال: حدّثنا علي بن مسهر، عن أبي يحيى القتات، عن مجاهد، عن ابن عبّاس، عن النبي قال: «من عشق وكتم وعف ثم مات مات شهيدا» (٢).

حسب هذا غير البصريّ والله أعلم.

٣٠٧٦ - إبراهيم أمير المؤمنين المتقي لله بن جعفر المقتدر بالله بن أحمد المعتضد بالله بن أبي أحمد الموفّق بالله بن جعفر المتوكل على الله بن محمّد المعتصم بالله بن الرّشيد بن محمّد المهديّ بن عبد الله المنصور بن محمّد بن علي بن عبد الله بن العبّاس بن عبد المطّلب، يكنى أبا إسحاق، ولي الخلافة بعد أخيه الرّاضي بالله (٣):

أخبرنا عبيد الله بن عمر بن أحمد الواعظ، حدّثنا أبي قال: المتقى لله أبو إسحاق


(١) ٣٠٧٤ - انظر الحديث في: إتحاف السادة المتقين ٢/ ١٠٠. وكنز العمال ٢٨٨٥٢.
(٢) ٣٠٧٥ - سبق تخريجه، راجع الفهرس.
(٣) ٣٠٧٦ - انظر: تاريخ الخميس ٢/ ٣٥٢. ومروج الذهب ٢/ ٤١٢ - ٤٢٠. وفوات الوفيات ١/ ٤.
وأخبار الراضي والمتقي ١٨٦ - ٢٨٥. وأخبار الخلفاء لابن الساعي ٨١. والنبراس ١١٩.
والأعلام ١/ ٣٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>