للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ابن إبراهيم بن شاذان، وأبو عبيد الله المرزباني، والمعافى بن زكريّا.

وكان صدوقا وله مصنفات كثيرة منها كتاب كبير في غريب القرآن وكتاب التاريخ وغيرهما.

حدّثنا أبو طالب يحيى بن علي بن الطّيّب الدسكري- لفظا بحلوان- أخبرنا أبو بكر بن المقرئ بأصبهان، حدّثنا أبو عبد الله إبراهيم بن محمّد بن عرفة نفطويه، حدّثنا أبو البختريّ، حدّثنا أبو داود، حدّثنا مسعر، عن عمرو بن دينار، عن سعيد بن جبير، عن ابن عبّاس: أن محرما وقصته ناقته فقال النبي : «اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه» (١) الحديث.

ال ابن المقرئ: هكذا قال مسعر عن عمرو وإنما هو أبو داود عن سفيان والله أعلم.

أخبرني صوابه محمّد بن عبد الملك القرشيّ، أخبرنا علي بن عمر الدارقطني، حدّثنا أحمد بن محمّد بن سعدان الصّيدلاني بواسط، حدّثنا شعيب بن أيّوب، حدّثنا أبو داود الحفري عمر بن سعد، عن سفيان، عن عمرو بن دينار، عن سعيد بن جبير، عن ابن عبّاس. قال: مات رجل- يعني محرما- فقال رسول الله : «اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثيابه ولا تخمروا رأسه ولا وجهه فإنه يبعث يلبي» (٢).

ال الدارقطني: وحدث بهذا الحديث أبو عبد الله النّحويّ إبراهيم بن محمّد بن عرفة الملقب نفطويه عن شعيب بن أيّوب فوهم عليه فيه فحدث به عنه عن أبي داود الحفري، عن مسعر، عن عمرو بن دينار وهذا وهم قبيح، والصواب: سفيان كما ذكرناه عن الصّيدلاني عن شعيب، والله أعلم.

قلت: أما ابن المقرئ فرواه عن نفطويه عن أبي البختريّ. وهو عبد الله بن محمّد ابن شاكر كما ذكرناه أولا، لا عن شعيب بن أيّوب، وكذلك رواه أبو عبد الله الشماخي الهروي، عن نفطويه، عن أبي البختريّ. غير أنه أسقط من إسناده سعيد بن جبير. ورواه أبو الفتح محمّد بن الحسين الأزديّ الموصليّ عن نفطويه عن شعيب بن أيّوب كما ذكر أبو الحسن الدارقطني.

كذلك قرأته على القاضي أبي العلاء الواسطيّ، عن أبي الفتح الأزديّ. قال:

حدّثنا


(١) سبق تخريجه، راجع الفهرس.
(٢) سبق تخريجه، راجع الفهرس.

<<  <  ج: ص:  >  >>