للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا الصّيمريّ قال: نبأنا على بن الحسن الرّازيّ قال: نبأنا محمّد بن الحسين قال: نبأنا أحمد بن زهير قال: سمعت يحيى بن معين يقول: محمّد بن إسحاق مات سنة اثنتين وخمسين ومائة (١).

أخبرنا أبو سعيد بن حسنويه قال: أنبأنا عبد الله بن محمّد بن جعفر قال:

نبأنا عمر بن أحمد الأهوازيّ قال: نبأنا خليفة بن خياط. قال: محمّد بن يسار توفي سنة ثلاث أو اثنتين وخمسين ومائة (٢).

٥٢ - محمّد بن إسحاق بن حرب، أبو عبد الله اللّؤلؤيّ السّهميّ مولاهم من أهل بلخ، يعرف بابن أبي يعقوب: (٣)

كان حافظا لعلوم الحديث والأدب، عارفا بأيام الناس، وقدم بغداد فجالس بها الحفاظ من أهلها وذاكرهم، وحدّث عن مالك بن أنس؛ وخارجة بن مصعب، وبشر ابن السري، ويحيى بن اليمان، وخالد بن عبد الرّحمن المخزوميّ؛ وغيرهم. روى عنه عنه أبو بكر بن أبي الدّنيا والفضل بن محمّد الزيدي وأبو عبد الله بن أبي الأحوص الثقفي، وعبيد الله بن أحمد بن منصور الكسائي الرّازيّ؛ ولم يكن يوثق في علمه.

أخبرنا الحسين بن أبي بكر ومحمّد بن عمر القاسم النرسي. قالا: أنبأنا محمّد بن عبد الله بن إبراهيم الشّافعيّ قال: نا الحسين بن عمر الثقفي قال: نا محمّد بن إسحاق البلخيّ قال: نا يعقوب بن سوادة الطائي ثم النبهاني قال: حدّثني أبي عن أبيه قال: سمعت عدي بن حاتم. قال: قدمنا على رسول الله ﷺ في آخر الجاهلية وأول الإسلام، فاستقدم زيد الخيل، وهو زيد بن مهلهل الطائي، فسلم على رسول الله ﷺ ثم وقف فقال رسول الله ﷺ: «تقدم يا زيد فما رأيتك حتى أحببت أن أراك (٤)»

فتقدم زيد فشهد شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمّدا رسول الله، ثم تكلم. فقال له عمر بن الخطّاب: يا زيد ما أظن في طيئ أفضل منك؟ قال: بلى والله إن فينا حاتم


(١) - انظر الخبر في: تهذيب الكمال ٢٤/ ٤٢٧.
(٢) - انظر الخبر في: طبقات خليفة ٢٧١، تاريخه.
قال الذهبي في سير أعلام النبلاء ٧/ ٤١ في حال محمد بن إسحاق:
«أثر كلام مالك في محمد بعض اللين، ولم يؤثر كلام محمد فيه ولا ذرة، وارتفع مالك وصار كالنجم، والآخر فله ارتفاع بحسبه ولا سيما في السير، وأما في أحاديث الأحكام فينحط حديثه فيها عن رتبة الصحة إلى رتبة الحسن إلا فيما شذ فيه، فإنه يعد منكرا».
(٣) ٥٢ - انظر ميزان الاعتدال ٣/ ٤٧٥ - ٤٧٦. والمنتظم ١١/ ٣٢٧. وتذكرة الحفاظ، ص ٤٢٦.
(٤) انظر الحديث في: تاريخ ابن عساكر ٦/ ٣٦. وكنز العمال ٣٧٠٨١.

<<  <  ج: ص:  >  >>