للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثت عن عبد العزيز بن جعفر الحنبليّ قال: أخبرنا أبو بكر الخلّال، أخبرنا علي ابن الحسن بن هارون، حدّثنا إسحاق بن إبراهيم بن هاني. قال: كان أحمد بن حنبل مختفيا هاهنا عندنا في الدار. فقال لي أحمد بن حنبل: ليس أطيق ما يطيق أبوك- يعني من العبادة-.

وقال الخلّال: أخبرني يوسف بن موسى قال: سألت أبا عبد الله امرأة عن وصية فذكرت له أبا إسحاق النّيسابوريّ. فقال أبو عبد الله: أبو إسحاق ثقة.

أخبرني الأزهري قال: قال أبو الحسن الدارقطني: إبراهيم بن هاني النّيسابوريّ أبو إسحاق ثقة فاضل، سكن بغداد.

أخبرني عبيد الله بن أبي الفتح، حدّثنا محمّد بن العبّاس الخزاز، حدّثنا أبو بكر النّيسابوريّ. قال: حضرت إبراهيم بن هاني عند وفاته فجعل يقول لابنه إسحاق: يا إسحاق ارفع الستر قال: يا أبت الستر مرفوع. قال: أنا عطشان، فجاءه بماء قال:

غابت الشمس؟ قال: لا. قال: فرده ثم قال: لمثل هذا فليعمل العاملون. ثم خرجت روحه.

أخبرنا محمّد بن أحمد بن رزق قال: قرأت على أحمد بن عيسى بن الهيثم التّمّار قال: حدّثنا عبيد بن محمّد بن خلف البزار. قال: مات إبراهيم بن هاني والرمادي في سنة خمس وستين ومائتين.

أخبرنا محمّد بن عبد الواحد، حدّثنا محمّد بن العبّاس قال: قرئ على ابن المنادي وأنا أسمع. قال: وإبراهيم بن هاني النّيسابوريّ صاحب أحمد بن حنبل، توفي يوم الأربعاء لأربع خلون من ربيع الآخر سنة خمس وستين.

٣٢٦٢ - إبراهيم بن هشام، المدائنيّ:

حدّثنا علي بن محمّد بن عبد الله المعدّل، أخبرنا أبو العبّاس أحمد بن إبراهيم الكنديّ- بمكة- حدّثنا محمّد بن جعفر الخرائطي قال: حدّثني أحمد بن جعفر، حدّثني إبراهيم بن هشام المدائنيّ، عن محمّد بن الحسين، عن فضيل، عن رزين أبي أسماء. أن رجلا دخل غيضة فقال: لو خلوت هاهنا بمعصية من كان يراني؟ فسمع صوتا ملأ ما بين [السماء والأرض] (١): ﴿أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ﴾ [الملك ١٤].


(١) ٣٢٦٢ - ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.

<<  <  ج: ص:  >  >>