للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وكان عالما بالفقه جميل الطريقة مستقيم الحديث (١).

أخبرنا الحسن بن أبي بكر قال أنبأنا إسماعيل بن على الخطبي قال نبأنا محمّد بن إسحاق بن راهويه قال نبأنا أبي قال حدّثنا معاذ بن هشام قال نبأنا أبي عن عطاء عن أبي الزبير عن جابر. قال قال رسول الله Object: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل بحليلته الحمام، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يقعد على مائدة تدار عليها الخمر- أو قال تشرب عليها الخمر- ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل الحمام إلا بمئزر (٢)».

قال محمّد بن إسحاق فذاكرت بهذا الحديث أبا عمير ببيت المقدس فقال: ما ظننت أن في هذا حديثا مسندا إلا عندي.

حدّثنا ضمرة عن يحيى بن راشد عن أبي الزبير عن جابر أن النبي. Object قال: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل بحليلته الحمام (٣)».

أخبرنا أبو محمّد عبد الله بن يحيى بن عبد الجبّار السكري قال أنبأنا جعفر بن محمّد بن أحمد بن الحكم المؤدّب قال نبأنا محمّد بن إسحاق بن راهويه قال نبأنا محمّد بن رافع النّيسابوريّ قال نبأنا يحيى بن آدم قال نبأنا أبو يعقوب إسحاق بن راهويه قال أنبأنا يحيى بن سعيد القطّان عن أبي بكار الحكم بن فروخ عن عكرمة عن ابن عبّاس أنه كان يكبر غداة يوم عرفة إلى آخر أيام التشريق يكبر في العصر ويقطع في المغرب.

قال محمّد بن رافع: فسألت أبا يعقوب عن هذا الحديث وأعلمته أن يحيى بن آدم حدّثني به فقال: قد كتب عني يحيى زهاء ثلاثة آلاف حديث في المذاكرة. قال محمّد: فحدّثنا به إسحاق، قال أبو الحسن بن راهويه: وحدّثنا به أبي.

أخبرني محمّد بن أحمد بن يعقوب قال: أنبأنا محمّد بن عبد الله بن نعيم النّيسابوريّ قال سمعت أبا عبد الله محمّد بن يعقوب يقول سمعت محمّد بن إسحاق بن إبراهيم الحنظلي يقول: دخلت على أحمد بن حنبل فقال: أنت بن أبي يعقوب؟ قلت: بلى. فقال: أما إنك لو لزمته كان أكثر لفائدتك فإنك لم تر مثله.


(١) انظر: المنتظم ١٣/ ٥٣.
(٢) انظر الحديث في: سنن الترمذي ٢٨٠١ والمستدرك ٤/ ٢٨٨. والدر المنثور ٢/ ٢٢٣. وإتحاف السادة المتقين ٢/ ٤٠٧،، والترغيب والترهيب ١/ ١٤٢، ١٤٣، ١٤٥. والعلل المتناهية ١/ ٣٤٠.
(٣) انظر التخريج السابق.

<<  <  ج: ص:  >  >>