للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرني الأزهري، عن أبي الحسن الدارقطني. قال: إسماعيل بن إسحاق بن إبراهيم بن مهران النّيسابوريّ السّرّاج ثقة سكن بغداد.

أخبرني محمّد بن أحمد بن يعقوب، أخبرنا محمّد بن نعيم الضّبيّ قال: سمعت أبا بكر محمّد بن أحمد بن بالويه يقول: توفي إسماعيل بن إسحاق السّرّاج ونحن بها سنة ست وثمانين ومائتين.

أخبرنا السّمسار، أخبرنا الصّفّار، حدّثنا ابن قانع: أن أبا بكر إسماعيل بن إسحاق النّيسابوريّ مات في جمادى الأولى من سنة ثلاث وتسعين ومائتين.

أخبرني محمّد بن علي المقرئ. أخبرنا محمّد بن عبد الله النّيسابوريّ الحافظ قال:

سمعت أبا الوليد حسّان بن محمّد الفقيه يقول: سمعت أبا العبّاس محمّد بن إسحاق السّرّاج يقول: وا أسفا على بغداد! فقيل له: ما الذي حملك على الخروج منها؟ قال:

أقام بها أخي إسماعيل خمسين سنة فلما توفي ورفعت جنازته سمعت رجلا على باب الدرب يقول لآخر: من هذا الميت؟ قال: غريب كان هاهنا. فقلت: إنا لله. بعد طول مقام أخي بها، واشتهاره بالعلم والتجارة. يقال: غريب كان هاهنا! فحملتني هذه الكلمة على الانصراف إلى الوطن.

٣٣٢٢ - إسماعيل بن أحمد بن إسماعيل الواسطيّ:

حدّث ببغداد عن أبي هبيرة الدّمشقيّ، وعبّاس بن الوليد البيروتي. روى عنه أبو عمرو بن السماك.

أخبرنا علي بن أحمد الرزاز، حدّثنا عثمان بن أحمد الدّقّاق، حدّثنا إسماعيل بن أحمد بن إسماعيل الواسطيّ، حدّثني أبو هبيرة الدّمشقيّ، أخبرنا سلامة بن بشر، عن يزيد بن السمط، عن الأوزاعي، عن الزّهريّ، عن أنس، أن النبي Object كان يشير في الصلاة.

٣٣٢٣ - إسماعيل بن بكر بن إسماعيل، أبو علي السّكّري:

حدّث عن عمرو بن مرزوق، وخلف بن هشام، وأبي الرّبيع الزهراني، وعمرو بن محمّد النّاقد. روى عنه إسماعيل بن علي الخطبي، وأبو علي بن الصواف، وعبد الله ابن إبراهيم بن ماسي، وكان صدوقا.

أخبرنا إبراهيم بن مخلد بن جعفر قال: حدّثني إسماعيل بن علي الخطبي، حدّثنا إسماعيل بن بكر السّكّري، حدّثنا أبو الرّبيع الزهراني، حدّثنا حمّاد بن زيد، عن

<<  <  ج: ص:  >  >>