للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عبد الله أحمد بن حنبل أنه قال: قد رجعت عما رواه إسحاق الكوسج عني، وذكرت له هذه الحكاية. فقال لي صالح: إني قلت لأبي: بلغني أن إسحاق بن منصور روى بخراسان هذه المسائل التي سألك عنها ويأخذ عليها الدراهم، فغضب أبي من ذلك واغتم مما أعلمته فقال: تسألوني عن المسائل ثم تحدثون بها وتأخذون عليها؟ وأنكر إنكارا شديدا. قال صالح: فقلت له: إن أبا نعيم الفضل بن دكين كان يأخذ على الحديث فقال: لو علمت هذا ما رويت عنه شيئا. قال صالح: ثم إن إسحاق بن منصور قدم بعد ذلك بغداد فصار إلى أبي فأعلمته أنه على الباب، فأذن له ولم يتكلم معه بشيء من ذلك.

أخبرنا محمّد بن علي المقرئ، أخبرنا محمّد بن عبد الله النّيسابوريّ الحافظ قال:

سمعت أبا الوليد حسّان بن محمّد يقول: سمعت مشايخنا يذكرون أن إسحاق بن منصور بلغه أن أحمد بن حنبل رجع عن بعض تلك المسائل التي علقها عنه، قال:

فجمع إسحاق بن منصور تلك المسائل في جراب وحملها على ظهره وخرج راحلا إلى بغداد، وهي على ظهره، وعرض خطوط أحمد عليه في كل مسألة استفتاه فيها فأقر له بها ثانيا، وأعجب بذلك أحمد من شأنه.

أخبرنا محمّد بن أحمد بن يعقوب، أخبرنا محمّد بن نعيم الضّبيّ، أخبرني عبد الله بن أحمد أبو جعفر، عن أبي حاتم السّلميّ أنه سأل مسلم بن الحجّاج، عن إسحاق بن منصور فقال: ثقة مأمون (١).

أخبرني محمّد بن علي الصوري، أخبرنا عبيد الله بن قاسم الهمذاني- بطرابلس- أخبرنا أبو عيسى عبد الرّحمن بن إسماعيل الخشاب العروضي- بمصر- حدّثنا أبو عبد الرّحمن النسائي قال: إسحاق بن منصور الكوسج مروزي ثقة (٢).

أخبرنا بن الفضل القطّان، أخبرنا علي بن إبراهيم المستملي، حدّثنا أبو أحمد بن فارس، حدّثنا البخاريّ. قال: مات إسحاق بن منصور الكوسج سنة إحدى وخمسين ومائتين.

أخبرنا ابن يعقوب، أخبرنا محمّد بن نعيم، حدّثنا أبو الفضل محمّد بن إبراهيم المزكي، حدّثنا الحسين بن محمّد بن زياد القباني. قال: مات إسحاق بن منصور


(١) انظر الخبر في: تهذيب الكمال ٢/ ٤٧٦.
(٢) انظر الخبر في: تهذيب الكمال وفيه: «ثقة ثبت».

<<  <  ج: ص:  >  >>