للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ابن بهرام أبو يعقوب الكوسج بنيسابور يوم الخميس، ودفن يوم الجمعة لعشر بقين من جمادى الأولى سنة إحدى وخمسين ومائتين (١).

٣٣٨٧ - إسحاق بن جبريل البغدادي (٢):

حدّث عن يزيد بن هارون. روى عنه أبو داود السجستاني.

أخبرنا القاضي أبو عمر القاسم بن جعفر بن عبد الواحد الهاشمي- بالبصرة- حدّثنا محمّد بن أحمد اللؤلؤي، حدّثنا أبو داود، حدّثنا إسحاق بن جبريل البغدادي، أخبرنا يزيد، أخبرنا موسى بن مسلم بن رومان، عن أبي الزبير، عن جابر بن عبد الله، أن النبي Object قال: «من أعطى في صداق امرأة ملء كفه سويقا أو تمرا فقد استحل» (٣).

وى هذا الحديث عبد الرّحمن بن مهديّ عن صالح بن رومان عن أبي الزبير عن جابر موقوفا.

[٣٣٨٨ - إسحاق بن سليمان البغدادي]

حدّث عن معلى بن عبد الرّحمن الواسطيّ، والحسن بن قتيبة المدائنيّ. روى عنه أبو بكر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق البصريّ، أخبرنا علي بن يحيى بن جعفر الإمام- بأصبهان- قال: حدّثنا سليمان بن أحمد بن أيّوب الطبراني، حدّثنا أحمد بن عمرو البزّاز، حدّثنا إسحاق بن سليمان البغدادي، حدّثنا الحسين بن قتيبة، حدّثنا سفيان عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي Object: أنه كان يصلي قبل الجمعة ركعتين، وبعدها ركعتين. قال سليمان: لم يروه عن سفيان إلّا الحسن بن قتيبة.

٣٣٨٩ - إسحاق بن حاتم بن بيان، العلّاف المدائنيّ:

حدّث ببغداد عن يحيى بن سليم الطائفي، ويحيى بن المتوكل، وسفيان بن عيينة، وعبد الوهّاب بن عطاء. روى عنه يعقوب بن سفيان، وعبد الله بن محمّد بن ناجية، ومحمّد بن أحمد بن خالد البوراني، ويحيى بن محمّد بن صاعد، والحسين بن إسماعيل المحامليّ، وكان ثقة.


(١) انظر الخبر في: تهذيب الكمال ٢/ ٤٧٧ - ٤٧٨.
(٢) ٣٣٨٧ - انظر: تهذيب الكمال ٣٤٥ (٢/ ٤١٥).
(٣) انظر الحديث في: سنن أبي داود ٢١١٠. وكشف الخفا ٢/ ٥١٣. والسنن الكبرى ٧/ ٢٣٨. ومشكاة المصابيح ٣٢٠٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>