للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٣٣٩٨ - إسحاق بن رمضان البغدادي]

لا أعرف من أمره سوى ما أخبرناه أبو نعيم الحافظ، حدّثنا أحمد بن إسحاق، حدّثنا عبد الله بن محمّد بن يوسف، حدّثنا إسحاق بن رمضان البغدادي، حدّثنا أحمد بن عمر الوكيعي، عن داود بن عمرو الضّبيّ. قال: رأى سليمان التّيميّ ربه تعالى في المنام فقال له يا سليمان! قال: لبيك وسعديك وأنا عبدك بين يديك. فقال:

أنت الذي تحدث الناس أنه من قال «سبحان الله والحمد لله ولا إله إلّا الله والله أكبر غرست له شجرة في الجنة»؟ قال: نعم إي رب. حدّثني حميد الطويل، عن أنس بن مالك خادم رسولك عن رسولك. فقال الله تعالى: صدق حميد، صدق أنس، صدق رسولي.

٣٣٩٩ - إسحاق بن يعقوب، أبو محمّد البغدادي:

ذكره أبو عبد الرّحمن النسائي في كتاب «الأسماء والكنى» فقال: ما حدّثني محمّد بن علي الصوري، أخبرنا الخصيب بن عبد الله القاضي، حدّثنا عبد الكريم بن أحمد بن شعيب النسائي، أخبرني أبي، قال: أبو محمّد إسحاق بن يعقوب بغدادي سكن الشام. [وحدث] (١) عن عفّان ومعاوية بن عمرو.

٣٤٠٠ - إسحاق بن داود بن صبيح، أبو يعقوب البلخيّ:

نزل بغداد وحدث عن داود بن المحبر. ذكر ذلك محمّد بن إسحاق بن محمّد ابن يحيى بن مندة الأصبهانيّ في كتاب «الأسماء والكنى». وقال: صاحب مناكير.

قلت: وحدث أيضا عن القاسم بن الحكم العرني. روى عنه أبو بكر أحمد بن محمّد بن أبي شيبة البزّاز، وأبو بكر أحمد بن محمّد الصّيدلاني.

٣٤٠١ - إسحاق بن عبّاد بن موسى، أبو يعقوب المعروف والده بالختلي:

حدّث عن أبيه، وعن عبد الله بن بكر السهمي، وأبي النّضر هاشم بن القاسم، وهوذة بن خليفة، وعفّان بن مسلم، والحسن بن الرّبيع، والوليد بن الفضل العنزيّ، ويحيى بن أيّوب العابد، وأحمد بن حنبل، وعلي بن المديني وعثمان بن أبي شيبة.

روى عنه الحسن بن جرير الصوري.


(١) ٣٣٩٩ - ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.

<<  <  ج: ص:  >  >>