للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وأنا أسمع. قال: وأبو سهل إسحاق بن المأمون الطّالقاني- يعني مات في جمادى الأولى من سنة خمس وثمانين ومائتين- كان ينزل بالجانب الشرقي بين القصرين، كثير الكتاب، كتب الناس عنه كتاب الشافعي بروايته إياه عن الرّبيع ومن الحديث شيئا صالحا.

٣٤١٨ - إسحاق بن مروان، أبو يعقوب الدّهّان (١):

حدّث عن عبد الأعلى بن حمّاد النرسي. روى عنه أبو القاسم الطبراني.

أخبرنا محمّد بن عبد الله بن شهريار الأصبهانيّ، أخبرنا سليمان بن أحمد الطبراني، حدّثنا إسحاق بن مروان الدّهّان البغدادي، حدّثنا عبد الأعلى بن حمّاد النرسي، حدّثنا وهيب بن خالد، عن أيّوب السختياني، عن الزّهريّ، عن حميد بن عبد الرّحمن، عن أمه أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط قالت: سمعت رسول الله يقول: «ليس بكذاب من أصلح بين الناس، فقال خيرا أو نمى خيرا» (٢).

ال سليمان: لم يروه عن أيّوب إلّا وهيب.

قرأت في كتاب محمّد بن مخلد بخطه: سنة سبع وثمانين ومائتين فيها مات أبو يعقوب إسحاق بن مروان الدّهّان يوم الثلاثاء في رجب.

٣٤١٩ - إسحاق بن حاجب بن ثابت، المعدّل:

حدّث عن محمّد بن بكّار بن الرّيّان والخليل بن عمرو البغويّ، وخليفة بن خياط العصفري، وسويد بن سعيد الأنباري. روى عنه أبو بكر النجاد، وعبد الصّمد الطستي، وكان ثقة.

أخبرني أبو القاسم عبد العزيز بن محمّد بن نصر الستوري قال: قرئ على أبي بكر أحمد بن سليمان وأنا أسمع قال: حدّثنا إسحاق بن حاجب، حدّثنا سويد بن سعيد، حدّثنا القاسم بن غصن، عن إسماعيل بن مسلم، عن عطاء، عن ابن عبّاس.

قال: قال رسول الله : «الأذنان من الرأس» (٣).

خبرنا السّمسار، أخبرنا الصّفّار، حدّثنا ابن قانع: أن إسحاق بن حاجب المعدّل مات سنة أربع وتسعين ومائتين.


(١) ٣٤١٨ - انظر: المنتظم، لابن الجوزي ١٢/ ٤١٢.
(٢) انظر الحديث في: المعجم الصغير ١/ ١٠٢. وإتحاف السادة المتقين ٧/ ٥٢٣، ١٠/ ٣.
(٣) ٣٤١٩ - انظر الحديث في: سنن أبي داود ١٣٤. وسنن الترمذي ٣٧. وسنن ابن ماجة ٤٤٣، ٤٤٤، ٤٤٥. ومسند أحمد ٥/ ٢٥٨، ٢٦٤، ٢٦٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>