للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وذكره الدارقطني فقال: صدوق.

حدّثني عبيد الله بن أبي الفتح، عن طلحة بن محمّد بن جعفر.

وأخبرنا السّمسار، أخبرنا الصّفّار، حدّثنا ابن قانع: أن إسحاق بن محمّد بن الفضل مات في سنة اثنتين وعشرين وثلاثمائة.

قال غيرهما: مات في يوم الخميس لعشر بقين من جمادى الأولى.

٣٤٤٤ - إسحاق بن عبد الله الغزّال:

حدّث عن الحسن بن عرفة. روى عنه أبو بكر الأبهري الفقيه.

أخبرنا علي بن محمّد بن الحسن المالكي، حدّثنا محمّد بن عبد الله بن محمّد بن صالح الأبهري، حدّثنا إسحاق بن عبد الله الغزّال- ببغداد في الجانب الشرقي- وأخبرني أبو نصر أحمد بن محمّد بن أحمد بن حسنون النرسي، أخبرنا علي بن إدريس السّامريّ قالا: حدّثنا الحسن بن عرفة، حدّثنا هشيم عن يونس بن عبيد، عن نافع، عن ابن عمر. قال: قال رسول الله ﷺ: «مطل الغنى ظلم، فإذا أحيل أحدكم على مليّ فليتبعه» (١) لفظ حديث الغزّال.

٣٤٤٥ - إسحاق بن محمّد بن إبراهيم، أبو يعقوب الصّيدلاني:

حدّث عن أبي الأشعث أحمد بن المقدام. روى عنه عمر بن إبراهيم الكتاني، ولم يكن عنده غير حديث واحد، وزعم أبو القاسم بن الثلاج أنه سمعهمنه بباب المحول.

أخبرني أبو القاسم الأزهري، حدّثنا عمر بن إبراهيم بن أحمد المقرئ، حدّثنا أبو يعقوب إسحاق بن محمّد بن إبراهيم الصّيدلاني- وأنا سألته بباب دكاني وهو راكب على حماره- حدّثنا أبو الأشعث أحمد بن المقدام.

وأخبرنا إبراهيم بن مخلد بن جعفر، حدّثنا الحسين بن يحيى بن عيّاش القطّان، حدّثنا أبو الأشعث، حدّثنا حمّاد بن زيد، عن ثابت البناني، عن أنس بن مالك قال:

ما مسست بيدي ديباجا ولا حريرا ولا شيئا كان ألين من كف رسول الله ﷺ، ولقد خدمت رسول الله ﷺ عشر سنين فما قال لي أف قط، ولا قال لي لشيء فعلته: لم فعلت كذا وكذا؟ ولا لشيء لم أفعله: لم لم تفعل كذا كذا؟


(١) ٣٤٤٤ - انظر الحديث في: صحيح البخاري ٢/ ١٢٣، ١٥٥. وصحيح مسلم، كتاب المساقاة ٣٣. وفتح الباري ٤/ ٤٦٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>