للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا أبو بكر أحمد بن محمّد بن محمّد بن إبراهيم الأشنانى- بنيسابور- حدّثنا أبو العبّاس محمّد بن يعقوب الأصم حدّثنا محمّد بن الحسين بن أبي الحنين قال: سمعت أبا نعيم سئل أيهما أثبت؛ إسرائيل أو أبو عوانة؟ قال: إسرائيل.

أخبرنا على بن محمّد بن عبد الله المعدّل أخبرنا إسماعيل بن محمّد الصّفّار حدّثنا محمّد بن الحسين بن أبي الحنين قال سمعت أبا نعيم- وسئل عنإسرائيل وأبى عوانة- فقال: إسرائيل أثبت من أبي عوانة.

أخبرنا أحمد بن عبد الله الأنماطيّ أخبرنا أحمد بن المظفّر أخبرنا على بن أحمد ابن سليمان المصريّ حدّثنا أحمد بن سعد بن أبي مريم قال: سألته- يعنى يحيى بن معين- عن إسرائيل. فقال: ثقة.

أخبرنا محمّد بن عبد الواحد الأكبر حدّثنا محمّد بن العبّاس أخبرنا أحمد بن سعيد السوسي حدّثنا عبّاس بن محمّد قال: سمعت يحيى يقول: إسرائيل أثبت في أبي إسحاق من شيبان. قال وسمعت يحيى يقول: إسرائيل أثبت حديثا من شريك (١).

أخبرنا الحسن بن على الجوهريّ أخبرنا محمّد بن العبّاس حدّثنا محمّد بن القاسم الكوكبي حدّثنا إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد قال: قلت ليحيي بن معين: أيما أثبت شريك، أو إسرائيل؟ قال: إسرائيل أقرب حديثا وشريك أحفظ.

أخبرنا ابن الفضل القطّان أخبرنا عبد الله بن جعفر بن درستويه حدّثنا يعقوب بن سفيان حدّثنا الفضل- هو ابن زياد- قال قلت:- يعنى لأبى عبد الله أحمد بن حنبل- من أحب إليك: يونس، أو إسرائيل في أبي إسحاق؟ فقال: إسرائيل. قلت:

إسرائيل أحب إليك من يونس؟ قال: نعم: إسرائيل صاحب كتاب. قيل: فشريك أو إسرائيل؟ قال: إسرائيل كان يؤدي على ما سمع، كان أثبت من شريك، ليس على شريك قياس، كان يحدث الحديث بالتوهم (٢).

أخبرنا البرقاني أخبرنا أبو حامد أحمد بن محمّد بن حسنويه الغوزمي أخبرنا الحسين بن إدريس الأنصارىّ حدّثنا أبو داود سليمان بن الأشعث قال: قلت لأحمد ابن حنبل: إسرائيل إذا تفرد بحديث، يحتج به؟ قال: إسرائيل ثبت الحديث، كان يحيى يحمل عليه في حال أبي يحيى القتات، قال: روى عنه مناكير. قال أحمد: ما حدث


(١) انظر الخبر في: تهذيب الكمال ٢/ ٥٢٠.
(٢) انظر الخبر في: تهذيب الكمال ٢/ ٥١٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>