للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرني الحسن بن على التّميميّ حدّثنا عمر بن أحمد الواعظ حدّثنا أحمد بن محمّد بن مسعدة الأصبهانيّ حدّثنا أبو يحيى مكي بن عبد الله بن يوسف الثّقفيّ حدّثنا أبو بكر الأعين. قال: أتيت آدم العسقلاني فقلت له: عبد الله بن صالح كاتب اللّيث يقرئك السلام. قال: لا تقرئه منى السلام. فقلت له: لم؟ قال: لأنه قال:

القرآن مخلوق. قال: فأخبرته بعذره، وأنه أظهر الندامة، وأخبر الناس بالرجوع. قال:

فأقرئه السلام. فقلت له بعد: إني أريد أن أخرج إلى بغداد، فلك حاجة؟ قال: نعم، إذا أتيت بغداد، فائت أحمد بن حنبل فأقرئه مني السلام وقل له: يا هذا اتق الله وتقرب إلى الله بما أنت فيه، ولا يستفزنك أحد، فإنك إن شاء الله مشرف على الجنة، وقل له:

حدّثنا اللّيث بن سعد، عن محمّد بن عجلان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة. قال: قال رسول الله : «من أرادكم على معصية الله فلا تطيعوه»

فأتيت أحمد بن حنبل في السجن، فدخلت عليه، فسلمت عليه، وأقرأته السلام، وقلت له هذا الكلام والحديث، فأطرق أحمد إطراقة، ثم رفع رأسه، فقال: حيا وميتا، فلقد أحسن النصيحة (١).

أخبرنا على بن أبي على قال قرأنا على الحسين بن هارون الضبي عن أبي العبّاس ابن سعيد قال حدّثني القاسم بن عبد الله بن عامر قال: سمعت يحيى بن معين سئل عن آدم بن أبي إياس فقال: ثقة، ربما حدث عن قوم ضعفى (٢).

أخبرنا أحمد بن أبي جعفر أخبرنا محمّد بن عدى البصريّ- في كتابه- أخبرنا أبو عبيد محمّد بن على الآجرى قال: سئل أبو داود سليمان بنالأشعث عن آدم العسقلاني فقال: ثقة (٣).

وقال أحمد: كان آدم مكينا عند شعبة.

أخبرنا على بن الحسين- صاحب العبّاسى- وأحمد بن عبد الواحد الوكيل.

قالا: حدّثنا إسماعيل بن سعيد بن إسماعيل المعدّل حدّثنا أبو على الحسين بن القاسم الكوكبي قال: حدّثني أبو علي المقدسي، قال: لما حضرت آدم بن أبي إياس الوفاة،


(١) انظر الخبر في: تهذيب الكمال ٢/ ٣٠٥ - ٣٠٦.
(٢) في الأصل والمطبوعة: «ضعفاء» وما أثبتناه من تهذيب الكمال وهو الأصح. انظر الخبر في: تهذيب الكمال ٢/ ٣٠٤.
(٣) انظر الخبر في: تهذيب الكمال ٢/ ٣٠٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>