للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا أبو طالب محمّد بن الحسين بن أحمد بن عبد الله بن بكير أخبرنا أحمد بن جعفر بن حمدان حدّثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدّثنا أبي حدّثنا الأسود بن عامر حدّثنا أبو بكر- يعنى ابن عيّاش- عن هشام عن ابن سيرين عن أبي هريرة. قال:

قال رسول الله ﷺ: «إنّ الشمس لم تحبس على بشر إلا ليوشع بن نون، ليالي سار إلى بيت المقدس» (١).

خبرنا ابن الفضل القطّان حدّثنا عبد الله بن جعفر بن درستويه حدّثنا يعقوب بن سفيان حدّثنا الفضل- هو ابن زياد- قال: سألت أبا عبد الله قلت: الأسود بن عامر عن أبي بكر بن عيّاش عن هشام عن ابن سيرين عن أبي هريرة عن النبي ﷺ قال: «لم تحبس- أو ترد الشمس- على أحد إلا ليوشع بن نون» (٢)؟

قال: نعم هكذا أو نحو هذا.

قلت: رواه غير الأسود بن عامر عن أبي بكر؟ قال: لم أسمعه إلا من الأسود.

أخبرني على بن الحسن بن محمّد الدّقّاق قال: أخبرنا أحمد بن إبراهيم بن الحسن حدّثنا عمر بن محمّد بن شعيب الصابوني حدّثنا حنبل بن إسحاق قال وسمعت أبا عبد الله- يعنى أحمد بن حنبل- يقول: أسود بن عامر ثقة. قلت له: ثقة؟ قال:

وزاد (٣).

أخبرنا أبو بكر أحمد بن محمّد الأشنانى قال سمعت أحمد بن محمّد بن عبدوس الطّرائفي يقول: سمعت عثمان بن سعيد الدارمي يقول سألت يحيى بن معين عن شاذان فقال: لا بأس به (٤).

أخبرنا ابن الفضل حدّثنا على بن إبراهيم حدّثنا أبو أحمد بن فارس حدّثنا البخاريّ. قال: الأسود بن عامر ولقبه شاذان كان يكون ببغداد، يقال أصله شامي، توفى ببغداد أول سنة ثمان ومائتين.

أخبرنا أبو سعيد بن حسنويه أخبرنا عبد الله بن محمّد بن جعفر حدّثنا عمر بن أحمد الأهوازى حدّثنا خليفة بن خياط.


(١) انظر الحديث في: مسند أحمد ٢/ ٣٢٥. والموضوعات ١/ ٣٥٧. والأحاديث الضعيفة ٧٩١. والأحاديث الصحيحة ٢٠٢.
(٢) انظر التخريج السابق.
(٣) انظر الخبر في: تهذيب الكمال ٢/ ٢٢٧.
(٤) انظر الخبر في: تهذيب الكمال ٢/ ٢٢٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>