للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وأخبرنا ابن الفضل أخبرنا جعفر بن محمّد بن نصير الخالدي حدّثنا محمّد بن عبد الله بن سليمان الحضرمي. قالا: سنة ثمان ومائتين فيها مات الأسود بن عامر شاذان.

٣٤٩٨ - أسود بن سالم، أبو محمّد العابد (١):

سمع حمّاد بن زيد، وسفيان بن عيينة، وإسماعيل بن علية، ومعتمر بن سليمان، ويحيى بن عبد الملك بن أبي عتبة، وعبيد الله الأشجعيّ. روى عنه حاتم بن اللّيث الجوهريّ، وعبد الوهّاب بن عبد الحكم الورّاق، ومحمّد بن عبد الله المخرمى، وأحمد بن زياد السّمسار، وكان معروفا بالخير، يذكر مع معروف الكرخي، لأنه كان بينهما مؤاخاة ومودة ومصافاة ومحبة.

أخبرنا محمّد بن الحسين بن محمّد المتوثى أخبرنا أحمد بن عثمان بن يحيى الأدمى حدّثنا أحمد بن زياد السّمسار حدّثنا أسود بن سالم حدّثنا الأشجعيّ عن سفيان عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن ابن عبّاس. قال: ألا أريكم كيف كان رسول الله ﷺ يتوضأ فتوضأ مرة مرة.

أخبرنا عبد الله بن الحسن بن محمّد الخلّال أخبرنا أحمد بن محمّد بن عمران الكاتب أخبرنا أبو بكر أحمد بن موسى بن العبّاس بن مجاهد حدّثنا أبو عيسى الختلي حدّثنا أبو يوسف القاضي. قال: كان عندي أسود بن سالم- وقد كان يستعمل من الماء شيئا كثيرا- قال: فجاء رجل فسأله عن ذلك فقال: هيهات ذهب ذاك، أو مضى ذاك، كنت في ليلة باردة قد قمت في السحر، فإنى مستعمل ما كنت أستعمله، فإذا هاتف يهتف بى يقول: يا أسود ما هذا؟. يحيى بن سعيد الأنصارىّ حدّثنا عن سعيد بن المسيب «إذا جاوز الوضوء ثلاثا لم يرتفع إلى السماء». قال: قلت:

أجنيّ؟ (٢) ويحك من يك؟ قال: ما هو إلا ما تسمع. قال: قلت: من أنت عافاك الله؟

قال: يحيى بن سعيد الأنصاري حدّثنا عن سعيد بن المسيب إذا جاوز الوضوء ثلاثا لم يرتفع إلى السماء. قال قلت: لا أعود، لا أعود، فأنا اليوم تكفيني كف من ماء.

أخبرنا الحسين بن على الطناجيرى حدّثنا محمّد بن على بن سويد المؤدّب حدّثنا عثمان بن إسماعيل بن بكر السّكّري قال: سمعت حبش بن الورد يقول: رؤى أسود


(١) ٣٤٩٨ - انظر: المنتظم، لابن الجوزي ١٠/ ٢٥٢.
(٢) في المطبوعة:" قال: قلت لأختي ويحك من يك قلت".

<<  <  ج: ص:  >  >>