للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدّثني على بن محمّد بن نصر قال سمعت حمزة بن يوسف يقول: سألت الدارقطني عن الأحوص بن المفضل بن غسان بن المفضل بن معاوية بن عمرو بن خالد بن غلاب فقال: ليس به بأس، كان قاضى البصرة.

أخبرنا السّمسار حدّثنا الصّفّار حدّثنا ابن قانع: أن أبا أمية الأحوص بن المفضل مات في سنة ثلاثمائة بالبصرة، ذكر أبو الحسين بن المنادي: أن وفاته كانت ببغداد.

أخبرنا محمّد بن عبد الواحد حدّثنا محمّد بن العبّاس قال قرئ على ابن المنادى وأنا اسمع. قال: أبو أمية الأحوص بن المفضل الغلابي توفى بمدينتنا، وحمل إلى البصرة وذلك في ربيع الأول سنة ثلاثمائة. وقول ابن قانع عندي أصح، والله أعلم.

٣٥٠٩ - أسامة بن محمّد بن مسعود بن مهران- أبو بكر الدّقّاق:

كان يسكن دار البطيخ التي بالكرخ، وحدث عن حفص بن عمرو الرّبالى. روى عنه القاضي الجراحي، وأبو الحسن الدارقطني، ويوسف القواس، وابن الثلاج.

أخبرني الحسن بن أبي طالب حدّثنا يوسف بن عمر القواس حدّثنا أسامة بن محمّد بن مسعود بن مهران الدّقّاق حدّثنا حفص- يعنى ابن عمرو- حدّثنا عبد الوهّاب حدّثنا عبد الله بن عمر عن حبيب عن حفص بن عاصم عن أبي هريرة. قال:

لا أعلمه إلا عن النبي Object قال: «إن شدة الحر من فيح جهنم، فأبردوا بالصلاة في شدة الحر» (١).

٣٥١٠ - أزهر بن أحمد بن محمّد، أبو غانم الخرقيّ:

حدث عن أبي قلابة الرقاشي، ومحمّد بن عبيد السمرقندي. روى عنه الدارقطني، وحدّثنا عنه أبو الحسن بن رزقويه، وأبو الحسن الحمامي المقرئ، وأبو الحسن بن دوما النّعاليّ، وكان ثقة ينزل في الجانب الشرقي في سوق العطش.

أخبرنا على بن الحسين بن العبّاس النّعاليّ أخبرنا أبو غانم أزهر بن محمّد الخرقى حدّثنا عبد الملك بن محمّد الرقاشي أخبرنا أبو عاصم أخبرني عبد الحميد بن جعفر أخبرني محمّد بن عمرو بن عطاء قال: سمعت أبا حميد الساعدي في عشرة من


(١) ٣٥٠٩ - انظر الحديث في: صحيح البخاري ١/ ١٤٢، ١٦٢، ٤/ ١٤٦. وصحيح مسلم، كتاب المساجد ١٨٠ - ١٨٤، ١٨٦. وفتح الباري ٢/ ١٨، ٢٠، ١١١.

<<  <  ج: ص:  >  >>