للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال المؤلف: قال لي أبو القاسم الأزهري: توفي محمّد بن إسحاق القطيعي في سنة ثمان وسبعين وثلاثمائة. زاد غيره في شهر ربيع الآخر.

٩٤ - محمّد بن إسحاق بن إبراهيم، أبو حاتم القاضي الهرويّ (١):

أخبرنا الحسن بن محمّد الخلّال قال نبأنا أبو حاتم محمّد بن إسحاق القاضي الهرويّ- قدم علينا- قال أنبأنا الحسن بن يعقوب قال نبأنا أحمد- يعني ابن الخليل- قال نبأنا أبو النّضر قال نبأنا الرّبيع بن صبيح عن يزيد الرقاشي. قال قال كعب:

لأغتسلن يوم الجمعة ولو كأسا بدينار.

٩٥ - محمّد بن إسحاق بن محمّد بن الطل بن وائل، أبو بكر الأزديّ الأنباريّ (٢):

سمع أحمد بن يعقوب القرنجلي. حدّثني محمّد بن على الصوري: أنه سمع منه بالأنبار في سنة ثمان عشرة وأربعمائة. قال: ومات في تلك السنة.

٩٦ - محمّد بن إسحاق بن محمّد فدّويه، أبو الحسن الكوفيّ المعدّل (٣):

قدم علينا في سنة أربع وعشرين وأربعمائة، وحدّثنا عن أبي الحسن بن أبي السّري البكّائي، وكان شيخا ثقة له هيئة حسنة ووقار ظاهر.

أخبرنا محمّد بن إسحاق بن فدويه بقراءتي عليه في جامع المنصور قال أنبأنا أبو الحسن على بن عبد الرّحمن البكائي بالكوفة قال نبأنا أبو جعفر محمّد بن عبد الله ابن سليمان الحضرمي وأبو حصين محمّد بن الحسين بن حبيب الوادعي إملاء سنة تسعين ومائتين. قالا: نا أحمد بن عبد الله بن يونس اليربوعي قال نبأنا سفيان الثوري عن ابن إسحاق عن أبي الأحوص عن أبيه. أنه قال: يا رسول الله مررت برجل فلم يضفني ولم يقرني ثم مرّ بي فأجزيه أم أقريه؟ قال: «بل أقره» (٤).

قال الشيخ أبو بكر: لم يكن مع ابن فدّويه لما قدم علينا غير جزء واحد فسمعناه منه، وكان أبو عبد الله الصوري قد كتب عنه بالكوفة أشياء من حديثه فسألته عنه


(١) ٩٤ - انظر: الجرح والتعديل ٧/ ١٩٥.
(٢) ٩٥ - انظر: المنتظم، لابن الجوزي ١٣/ ١٨٧.
(٣) ٩٦ - انظر: المنتظم، لابن الجوزي ١٥/ ٣٤٦.
(٤) انظر الحديث في: مسند أحمد ٤/ ١٣٧. والسنن الكبرى للبيهقي ١٠/ ١٠. ومشكاة المصابيح ٤٢٤٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>