للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

جعفر الطحاوي قال سمعت بكّار بن قتيبة يقول: ما رأيت نحويا قط يشبه الفقهاء إلا حيان بن الهلال، والمازني- يعني أبا عثمان- بلغني عن أبي سعيد السّكّري. قال:

توفى المازني سنة ثمان وأربعين ومائتين، وقال غيره: سنة تسع وأربعين بالبصرة.

٣٥٣٠ - بكر بن محمّد بن فرقد، أبو أميّة التّميميّ:

حدث عن يحيى بن سعيد القطّان وعبد الوهّاب الثّقفيّ. روى عنه محمّد بن مخلد، وأبو سعيد أحمد بن محمّد بن زياد الأعرابى.

أخبرنا أبو عمر عبد الواحد بن محمّد بن مهديّ أخبرنا محمّد بن مخلد العطّار قال: سمعت أبا أمية بن فرقد قال حدّثنا يحيى بن سعيد القطّان حدّثنا إسماعيل عن قيس عن جرير قال: قال رسول الله Object: «إذا أتاكم كريم قوم فأكرموه (١)».

رأت في كتاب أبي الحسن الدارقطني- بخطه- لم يروه عن يحيى بن القطّان غير أبي أمية هذا، ولم يكن بالقوى. وهذا إنما يعرف من رواية حصين بن عمر الأحمسى عن إسماعيل. ورواه كادح عن إسماعيل.

حدّثني محمّد بن على الصوري أخبرنا محمّد بن أحمد بن جميع أخبرنا محمّد بن مخلد حدّثنا أبو أمية بكر بن محمّد التّميميّ، قال ابن مخلد: كان أبو أمية هذا الشّيخ حافظا.

٣٥٣١ - بكر بن السّميدع، أبو الحسن:

حدث عن أحمد بن الوضّاح. روى عنه ابن مخلد أيضا.

أخبرنا أبو عمر بن مهديّ أخبرنا محمّد بن مخلد أخبرنا أبو الحسن بكر بن السميدع حدّثنا أحمد بن الوضّاح حدّثنا إسرائيل بن يونس عن الحسن بن دينار عن قتادة عن أنس. قال: ما رأيت أحدا أدوم قناعة من رسول الله Object، حتى كأن ملحفته ملحفة زيات.

٣٥٣٢ - بكر بن أيّوب بن أحمد بن عبد القادر، أبو إسحاق القنطريّ (٢):

ذكر أبو القاسم بن الثلاج أنه حدثه عن محمّد بن حسّان الأزرق في سنة اثنتين وثلاثين وثلاثمائة.


(١) ٣٥٣٠ - انظر الحديث في: سنن ابن ماجة ٣٧١٢. والسنن الكبرى للبيهقي ٨/ ١٦٨. والمستدرك ٤/ ٢٩٢. وكشف الخفا ١/ ٧٧. والمعجم الكبير ٢/ ٢٧٠، والصغير ٢/ ١٢.
(٢) ٣٥٣٢ - انظر: الأنساب، للسمعاني ١٠/ ٢٤٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>