للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

رجل قد كبرت. وأنا أحب الحلواء، اذهب إلى دار فرج فاشتر لي رطل معقود وجئني به حتى أدعو لك، فذهب فاشترى به ما قال ثم جاء به. فقال له بنان: افتح القرطاس ففتح الرجل القرطاس فإذا هو بالوثيقة فقال لبنان: هذه وثيقتي! فقال خذ وثيقتك، وخذ المعقود أطعمه صبيانك، فأخذه ومضى.

حدّثني على بن محمّد بن نصر قال سمعت حمزة بن يوسف يقول- وسألت الدارقطني عن بنان بن محمّد الصّوفيّ- فقال ذا كان شيخا صالحا.

حدّثني محمّد بن على الصوري أخبرنا محمّد بن عبد الرّحمن الأزدي حدّثنا عبد الواحد بن محمّد بن مسرور حدّثنا أبو سعيد بن يونس قال: بنان بن محمّد بن حمدان بن سعيد يكنى أبا الحسن من أهل واسط يعرف بالحمال، كان زاهدا متعبدا قدم إلى مصر، وكان له بمصر موضع ومنزلة عند العامة والخاصة، وكانت العامة تضرب بعبادته وزهده المثل، وكان لا يقبل من السلطان شيئا، وكان صالحا متحليا.

حدث عن الحسن بن عرفة وطبقة نحوه وبعده، وكتب عنه، وكان ثقة توفى بمصر يوم الأحد اليوم الثالث من شهر رمضان سنة ست عشرة وثلاثمائة. وخرج في جنازته أكثر أهل البلد من الخاص والعام، وكان شيئا عجبا.

٣٥٤٤ - بنان بن محمّد بن بنان، أبو القاسم:

خطيب الزعفرانية- وهي قرية أسفل من كلواذي- سمع محمّد بن إسماعيل الورّاق، وأبا حفص بن شاهين. كتبت عنه في قريته الزعفرانية وقت انحدارى إلى البصرة، وذلك في جمادى الأولى من سنة اثنتي عشرة وأربعمائة. وكان صدوقا.

أخبرنا بنان بن محمّد حدّثنا محمّد بن إسماعيل الوراق- إملاء- حدّثنا عبد الله ابن محمّد بن عبد العزيز حدّثنا محمّد بن جعفر الوركانى حدّثنا إبراهيم بن سعد عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة. قال: «فضل صلاة الجماعة على صلاة أحدكم وحده؛ خمسة وعشرون جزءا» (١). قيل: أذكره عن النبي Object؟ قال:

نعم.


(١) ٣٥٤٤ - انظر الحديث في: مسند أحمد ٢/ ٢٦٤، ٣٩٦. وإتحاف السادة المتقين ٣/ ٤٨٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>