للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الوركاني، وعبيد الله بن عمر القواريري، وأبا إبراهيم الترجماني، وعباد بن موسى الختلي. حدّث عنه: محمّد بن مخلد الدوري، وأبو عمرو بن السّمّاك، وعبد الصّمد ابن على الطّستي، وأبو سهل بن زياد القطّان. وأحاديثه مستقيمة.

أخبرنا محمّد بن أحمد بن رزق قال نبأنا أبو الحسين عبد الصّمد بن على بن محمّد الوكيل إملاء قال نبأنا أبو جعفر محمّد بن أحمد بن إبراهيم بن داود النّيسابوريّ السّرّاج قال نبأنا أبو إبراهيم الترجماني إسماعيل بن إبراهيم قال نبأنا محمّد بن مروان الكوفيّ عن سعد بن طريف عن زيد بن على عن أبيه عن على بن أبي طالب. قال قال رسول الله : «إن في الجنة لشجرة تخرج من أعلاها الحلل، ومن أسفلها خيل بلق من ذهب مسرجة ملجمة بالدر والياقوت لا تروث ولا تبول ذوات أجنحة، فيجلس عليها أولياء الله فتطير بهم حيث شاءوا. فيقول الله تعالى:

إنهم كانوا يصومون وكنتم تفطرون، وكانوا يقومون الليل وكنتم تنامون، وكانوا ينفقون وكنتم تبخلون، وكانوا يجاهدون العدو وكنتم تجبنون (١)».

خبرنا الحسن بن أبي بكر قال أنبأنا أحمد بن محمّد بن عبد الله بن زياد القطان قال نبأنا محمّد بن أحمد بن إبراهيم بن داود السّرّاج النّيسابوريّ قال نبأنا عبّاد بن موسى قال نبأنا أزهر السمان عن ابن عون عن عمران الخيّاط عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله بن مسعود قال: الوتر على أهل القرآن سنة.

١٠١ - (٢) محمّد بن أحمد بن إبراهيم بن خالد بن يزيد، أبو عيسى البصريّ، يعرف بالشّلاثائيّ (٣):

قدم بغداد في سنة تسع عشرة وثلاثمائة، وسكن بدرب الآجر، وحدّث عن نصر ابن على، وبندار بن بشّار، وإسحاق بن إبراهيم الشهيدي، وعمرو بن على الصّيرفيّ، ومحمّد بن الوليد البسري، وزياد بن يحيى الحسّاني، والحسن بن محمّد بن الصباح الزعفراني. روى عنه: أبو بكر بن شاذان، وأحمد بن محمّد بن عمران بن الجندي.

أخبرنا القاضي أبو العلاء محمّد بن على الواسطيّ، وأبو القاسم الأزهري، وعلي ابن أبي على المعدّل، وأبو طاهر محمّد بن الحسين بن سعدون البزّاز. قالوا: نا


(١) انظر الحديث في: الموضوعات لابن الجوزي ٣/ ٢٥٥. واللآلئ المصنوعة ٢/ ٢٤١. وإتحاف السادة المتقين ١٠/ ٥٣٤.
(٢) ١٠١ - انظر الأنساب للسمعاني ٧/ ٤٢٩.
(٣) الشلاثائي: هذه النسبة إلى «شلاثا» وهي قرية من نواحي البصرة (الأنساب ٧/ ٤٢٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>