للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٥٤٨ - بدر بن الهيثم بن خلف بن خالد بن راشد بن الضّحّاك بن النّعمان ابن محرق بن النّعمان بن المنذر، أبو القاسم اللّخمي القاضي الكوفيّ (١):

نزل بغداد وحدث بها عن أبي كريب محمّد بن العلاء، وهارون بن إسحاق الهمذانيين، وهشام بن يونس اللؤلؤي، ومحمّد بن عمر بن الوليد الكندي، وعمرو ابن عبد الله، وأحمد بن عثمان بن حكيم الأدويين. روى عنه محمّد بن إسحاق القطيعي، وأبو عمر بن حيويه، وأبو حفص بن شاهين، ويوسف القواس، وعيسى بن على الوزير وغيرهم وكان ثقة، وكان من المعمّرين. وسمع الحديث بعد أن مضى له من عمره أربعون سنة.

أخبرني أبو الفرج الطناجيرى حدّثنا عمر بن أحمد الواعظ قال حدّثنا بدر بن الهيثم القاضي- وما كتبت عن شيخ أسن منه- بلغني أنه بلغ مائة وست عشرة سنة.

حدّثني الأزهرى قال ذكر أبو الحسن الدارقطني: أن بدر بن الهيثم عاش مائة وسبع عشرة سنة، وكان نبيلا، وقد أدرك أبا نعيم الفضل بن دكين. وما كتب عنه.

قال: ودخل على الوزير على بن عيسى فرفعه وقال له: كم سن القاضي؟ فقال: ما أدرى كم سنى، ولكن كان قد ظهر بالكوفة أعجوبة، فركبت مع أبي سنة خمس عشرة ومائتين، وكان بين الركبتين مائة سنة!.

سمعت القاضي أبا عبد الله الحسين بن على الصيمري يحكى هذه الحكاية، إلا أنه ذكر فيها أن بدرا قال: ركبت مع أبي إلى عامل كان للمأمون، وذلك في سنة خمس عشرة ومائتين، ثم ركبت إلى حضرة الوزير- يعنى على بن عيسى- في سنة خمس عشرة وثلاثمائة، وبين الركبتين مائة سنة! قال على بن عيسى: لا يمكن أن يكون ركب إلى عامل المأمون مع أبيه وله أقل من خمس عشرة سنة. أو كما قال.

أخبرنا الفضل بن عبيد الله بن أحمد بن على الصيرفي. قال: قال لنا أحمد بن محمّد بن عمران: مات بدر بن الهيثم القاضي سنة ست عشرة وثلاثمائة.

[قلت]: وهذا وهم والصواب ما:

أخبرني الأزهرى حدّثنا أبو بكر بن شاذان. قال: توفى بدر بن الهيثم القاضي لعشر خلون من شوال من سنة سبع عشرة وثلاثمائة.

وأخبرنا عبيد الله بن عمر الواعظ عن أبيه. قال: مات بدر بن الهيثم القاضي في شوال سنة سبع عشرة، وحمل إلى الكوفة فدفن بها.


(١) ٣٥٤٨ - انظر: المنتظم، لابن الجوزي ١٣/ ٢٨٥. وسؤالات حمزة السهمي للدارقطني ٢١٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>