للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذكر من اسمه بشّار

٣٥٥٩ - بشّار بن برد، أبو معاذ الشّاعر، مولى بني عقيل (١):

ويقال إن اسم جده برجوخ. سباه المهلّب بن أبي صفرة من طخارستان، ويقال لبشّار المرعث. ولد أعمى، وهو المقدم من الشعراء المحدثين. أكثر الشعر وأجاد القول، وهو بصرى قدم بغداد، وكان المهديّ أمير المؤمنين اتهمه بالزندقة فقتله عليها.

أخبرني على بن أيّوب الكاتب أخبرنا محمّد بن عمران بن موسى أخبرني يوسف ابن يحيى بن على المنجم عن أبيه قال حدّثني على بن مهديّ قال: حدّثني أبو حاتم السجستاني. قال: قال لي أبو عبيدة: قيل لبشّار المرعث، لأنه كان يلبس في أذنه وهو صغير رعاثا. والرعاث القرطة، واحدها رعثة وجمعها على لفظ واحدها رعثات، ورعثات الديك- المتدلى أسفل حنكه قال الشّاعر:

سقيت أبا المطرح إذ أتانى … وذو الرعثات منتصب يصيح

شرابا يهرب الذبان منه … ويلثغ حين يشربه الفصيح

والرعث: الاسترسال والتساقط، وكأن اسم القرطة اشتق منه.

أخبرنا على بن أبي على حدّثنا محمّد بن عبد الله بن الحسين القطيعي حدّثنا محمّد بن أبي طاهر حدّثنا أبو الصّلت العنزيّ قال: سمى بشّار بن برد المرعث بشعره:

من لظبى مرعث … فاتن العين والنظر

قال لي لست نائلى … قلت أو يغلب القدر

وأخبرنا على بن أبي على أخبرنا القطيعي حدّثنا ابن الأنباري حدّثنا محمّد بن المرزبان حدّثني ابن أبي طاهر عن محمّد بن سلام. قال: إنما سمى بشّار المرعث لأنه كان لقميصه جيبان، يخرج رأسه مرة من هذا ومرة من هذا، وكان يضم القميص


(١) ٣٥٥٩ - انظر: وفيات الأعيان ١/ ٨٨. ومعاهد التنصيص ١/ ٢٨٩. والشعر والشعراء ٢٩١. وأمالي المرتضى ١/ ٩٦ - ٩٨. وخزانة البغدادي ١/ ٥٤١. والأغاني ٣/ ١٣٥، ٦/ ٢٤٢.
والكامل للمبرد ٢/ ١٣٤. ونكت الهمياني ١٢٥. والبيان والتبيين ١/ ٤٩. والأعلام ٢/ ٥٢. والمنتظم، لابن الجوزي ٨/ ٢٨٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>