للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

محمّد بن هشام- حدّثنا عفّان حدّثنا شعبة بن عبد الله بن المختار قال سمعت موسى بن أنس يحدث عن أنس بن مالك: أن رسول الله ﷺ أمه وامرأة منهم، فجعل النبي ﷺ أنسا عن يمينه، والمرأة خلف ذلك.

مات تركان في جمادى الأولى من سنة عشر وأربعمائة.

٣٥٨٧ - تغلب بن اليمان بن ريّان، أبو الخضر المرجي الصّوفيّ:

سمع عبد الله بن إبراهيم بن ماسى البزّاز، ومحمّد بن إسماعيل الورّاق. كتبت عنه وما علمت من حاله إلا خيرا.

أخبرنا تغلب بن محمّد حدّثنا عبد الله بن ماسى حدّثنا القاضي يوسف بن يعقوب حدّثنا عمرو بن مرزوق أخبرنا شعبة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عمر بن أبي سلمة. قال: رأيت رسول الله ﷺ يصلى في بيت أم سلمة في ثوب واحد.

٣٥٨٨ - تمّام بن محمّد بن هارون بن عيسى بن المطّلب بن إبراهيم بن عبد العزيز بن عبد الله بن عبيد الله بن العبّاس بن محمّد بن علي بن عبد الله بن عبد المطّلب، أبو بكر الهاشمي الخطيب:

سمع على بن حسّان الجدلي، ويوسف بن عمر القواس وأبا عبيد الله المرزباني.

كتبت عنه وكان صدوقا، شهد عند قاضى القضاة أبي عبد الله بن ماكولا فقبل شهادته، وتقلد الخطابة بجامع الرصافة في سنة ست وثلاثين وثلاثمائة، ثم أضيف إلى ذلك تقليد الخطابة في جامع قصر الخلافة، فكان يتناوب هو وأبو الحسين بن المهتدى الصلاة في جامع الرصافة وجامع القصر، إلى أن ترك ابن المهتدى الصلاة في جامع الرصافة، واقتصر على مناوبة تمام في جامع القصر فحسب.

أخبرني تمام بن محمّد حدّثنا أبو الحسين على بن حسّان بن القاسم بن الفضل بن حسّان الأنباري حدّثنا محمّد بن عبد الله بن سليمان الحضرمي حدّثنا يحيى بن عبد الحميد الحماني حدّثنا السيد بن عيسى عن أبي إسحاق عن الحارث عن على عن النبي ﷺ قال: «قد عفوت عن صدقة الخيل والرّقيق» (١).

دّثني القاضي أبو القاسم التّنوخيّ. قال: مولد تمام بن محمّد الخطيب في سنة


(١) ٣٥٨٨ - انظر الحديث في: صحيح ابن خزيمة ٢٢٨٤. ومسند أحمد ١/ ٩٢. وسنن أبي داود ١٥٧٤. والترمذي ٦٢٠. والنسائي ٥/ ٣٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>