للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٣٥٩٦ - ثابت بن شعيب بن كثير، أبو القاسم]

حدث عن محمّد بن محمّد بن عمرو الجارودي. حدّثنا عنه عبد العزيز بن على الأزجى.

أخبرنا عبد العزيز بن على أخبرنا ثابت بن شعيب بن كثير أبو القاسم- في التوميين- حدّثنا محمّد بن محمّد بن عمرو الجارودي البصريّ حدّثنا محمّد بن عبد الملك بن أبي الشوارب حدّثنا أبو عوانة عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد.

قال: قال رسول الله Object: «لا تسبوا أصحابى، فو الذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما بلغ مدّ أحدهم ولا نصيفه» (١).

٣٥٩٧ - ثابت بن عثمان بن علي بن عبد الله، أبو عمرو القزّاز:

حدث عن أحمد بن سلمان النجاد، وأبى بكر الشافعي. حدّثني عنه أحمد بن محمّد العتيقى، والقاضيان أبو عبد الله الصيمري، وأبو القاسم التّنوخيّ. وقال لي التّنوخيّ: سمعت منه في سنة أربع وثمانين وثلاثمائة.

٣٥٩٨ - ثابت بن الحسين بن محمّد بن عيسى بن حبيب بن مروان، أبو نصر البغداديّ:

حدث بدمشق بعد سنة ثلاثين وأربعمائة حديثا واحدا.

قال: حدّثنا عيسى بن على بن عيسى قال حدّثنا عبد الله بن محمّد البغوي حدّثنا محمّد بن خلّاد الباهليّ حدّثني يحيى بن سليم عن إسماعيل بن أمية عن سعيد المقبري عن أبي هريرة أن رسول الله Object قال: «إذا أوى أحدكم إلى فراشه فليقل:

سبحانك اللهم وبحمدك، اللهم بك وضعت جنبي، وبك أرفعه، فإن أمسكت نفسي فاغفر لها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصّالحين» (٢).

كر لي عبد العزيز بن أحمد الكتاني أنه سمع منه هذا الحديث. قال: ولم يكن معه من الحديث غيره، كان على ظهر جزء له. قال: وذكر أنه سمع الكثير من عيسى ابن علي، ومن أبى طاهر المخلص، ومن بعدهما. وكان عارفا بالفرائض وقسمة المواريث.


(١) ٣٥٩٦ - انظر الحديث في: سنن أبي داود ٤٦٥٨. وسنن الترمذي ٣٨٦١. وسنن ابن ماجة ١٦١. والمستدرك ٢/ ٤٧٨، ٤٧٩.
(٢) ٣٥٩٨ - انظر الحديث في: عمل اليوم والليلة ٧٠٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>