للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال حدّثني جعفر بن أحمد بن معبد الورّاق حدّثنا حاجب بن الوليد حدّثنا محمّد ابن سلمة الحراني عن بكر بن خنيس عن أبي عبد الله الشامي عن بلال. قال: قال رسول الله ﷺ: «عليكم بصلاة الليل فإنه دأب الصّالحين قبلكم وهي تكفير للسيئات، منهاة عن الإثم، مطهرة للداء عن الجسد» (١).

كذا رواه لنا ابن أبي طاهر من أصل كتابه عن بكر بن خنيس عن أبي عبد الله الشامي عن بلال. وروى هذا الحديث أبو النّضر هاشم بن القاسم عن بكر بن خنيس عن محمّد القرشيّ عن ربيعة بن يزيد عن أبي إدريس الخولاني عن بلال عن النبي ﷺ.

أخبرنا السّمسار أخبرنا الصّفّار حدّثنا ابن قانع: أن جعفر بن أحمد بن معبد مات في سنة ثمانين ومائتين.

[٣٦٣٩ - جعفر بن هشام]

حدث عن أحمد بن عبيد الله الغدانى البصريّ. روى عنه أبو سعيد أحمد بن محمّد بن زياد بن الأعرابي، وذكر أنه سمع منه ببغداد في دار كعب.

٣٦٤٠ - جعفر بن محمّد بن أبي عثمان، أبو الفضل الطّيالسيّ (٢):

سمع عفّان بن مسلم، وإسحاق بن محمّد الفروي، وسليمان بن حرب، ومسلم ابن إبراهيم، وعارم بن الفضل ومسددا، وعبد الله بن عبد الوهّاب الحجبي، وعبد الرّحمن بن المبارك، ومنصور بن أبي مزاحم، ويحيى بن معين، وإبراهيم بن محمّد ابن عرعرة، وخلف بن سالم ومحمّد بن حميد الرازي، وأمية بن بسطام، وإبراهيم ابن زياد سبلان. روى عنه يحيى بن صاعد، ومحمّد بن مخلد، وإسماعيل بن محمّد الصّفّار، ومحمّد بن أحمد الحكيمي، ومحمّد بن العبّاس بن نجيح، وأبو بكر النجاد، وأبو سهل بن زياد، وعبد الصّمد الطستي، وأبو بكر الشافعي، وكان ثقة ثبتا، صعب الأخذ، حسن الحفظ.

أخبرنا القاضي أبو عمر القاسم بن جعفر بن عبد الواحد الهاشمي- بالبصرة- حدّثنا أبو بكر محمّد بن عبيد الله بن سفيان العمري قال: قلت لجعفر بن محمّد


(١) انظر الحديث في: المعجم الكبير للطبراني ١١/ ٢١٢. ومجمع الزوائد ٢/ ٢٥٢.
والترغيب والترهيب ١/ ٤٣٠.
(٢) ٣٦٤٠ - انظر: المنتظم، لابن الجوزي ١٢/ ٣٤٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>