للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ابن عثمان بن يحيى الدّقّاق حدّثنا محمّد بن العبّاس بن نجيح حدّثنا جعفر بن محمّد ابن سوار النّيسابوريّ أخبرنا عبد الله بن عمر بن الرماح حدّثنا هشيم عن المغيرة عن إبراهيم عن أم موسى عن علي قال: شاهد [الناس] (١) ابن مسعود وهو يجتني رطبا لرسول الله ﷺ فجعلوا يضحكون من دقة ساقيه. فقال رسول الله ﷺ: «أتضحكون من دقة ساقيه؟ لهما أثقل في الميزان من أحد» (٢).

خبرني محمّد بن أحمد بن يعقوب حدّثنا محمّد بن نعيم الضّبيّ قال: سمعت أبا الفضل محمّد بن إبراهيم. يقول: توفى جعفر بن محمّد بن سوار يوم الثلاثاء لإحدى عشرة ليلة مضت من ذى القعدة سنة ثمان وثمانين ومائتين.

٣٦٤٨ - جعفر بن موسى، أبو الفضل النّحويّ، يعرف بابن الحدّاد (٣):

أخبرنا محمّد بن عبد الواحد حدّثنا محمّد بن العبّاس قال: قرئ على ابن المنادي وأنا أسمع قال: وأبو الفضل جعفر بن موسى النّحويّ المعروف بابن الحدّاد، كتب الناس عنه شيئا من اللغة وغريب الحديث. وما كان كتب عن أبي عبيد مما سمعه من أبي عبد الله أحمد بن يوسف التغلبي وغير ذلك. وكان من ثقات المسلمين وخيارهم، توفى يوم الأحد بالعشي، ودفن يوم الاثنين لثلاث خلون من شعبان سنة تسع وثمانين، صلى عليه أبو موسى الأنصاري ثم الزّرقيّ، ودفن في الدويرة قرب منزله عند ساباط حسن وحسين، ظهر قنطرة البردان.

٣٦٤٩ - جعفر بن نصير، يعرف بالتّائب:

حدث عن أبي الأشعث أحمد بن المقدام روى عنه محمّد بن مخلد الدوري.

٣٦٥٠ - جعفر بن محمّد الخيّاط:

صاحب أبي ثور إبراهيم بن خالد الكلبيّ. حدث عن عبد الصّمد بن يزيد مردويه.

روى عنه أبو الحسن بن البراء، وأبو عمرو بن السماك.

حدّثنا علي بن محمّد بن عبد الله المعدّل أخبرنا عثمان بن أحمد السماك قال حدّثنا جعفر الخيّاط- صاحب أبي ثور- حدّثنا عبد الصّمد بن يزيد قال: سمعت


(١) ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.
(٢) انظر الحديث في: كنز العمال ٣٧٢١٢.
(٣) ٣٦٤٨ - انظر: المنتظم، لابن الجوزي ١٣/ ١٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>