للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

فضيل بن عياض يقول: سئل ابن المبارك: من الناس؟ قال: العلماء. قال: فمن الملوك؟

قال: الزهاد. قال: فمن السفلة؟ قال: الذي يأكل بدينه.

٣٦٥١ - جعفر بن محمّد بن عمران بن بريق، أبو الفضل البزّاز المخرمي (١):

حدث عن خلف بن هشام، والفيض بن وثيق، وسعيد بن محمّد الجرمي. روى عنه أبو هارون موسى بن محمّد الزّرقيّ، وعبد الله بن إبراهيم بن هرثمة، وأحمد بن كامل القاضي، وأبو القاسم الطبراني، إلا أن الطبراني قال: ابن بويق بالواو، ووهم في ذلك.

حدّثنا أبو بكر عبد القاهر بن محمّد بن عترة الموصليّ حدّثنا أبو هارون موسى ابن محمّد بن هارون الأنصاري الزّرقيّ حدّثنا جعفر بن بريق البزّاز أخبرنا سعيد بن محمّد الجرمي حدّثنا أبو تميلة- واسمه يحيى بن واضح- حدّثنا أبو حمزة عن جابر عن عدي بن ثابت عن سعيد بن جبير عن ابن عبّاس: ﴿إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ﴾ [القصص ٨٥] قال: إلى الموت، أو إلى مكة.

حدّثنا محمّد بن عبد الواحد أخبرنا محمّد بن العبّاس قال: قرئ على ابن المنادي وأنا أسمع. قال: وجعفر بن محمّد بن عمران البزّاز المعروف بابن بريق توفى يوم الخميس لأيام بقيت من صفر سنة تسعين، كان قد حدث قبل موته بقليل، ومات على ستر جميل.

٣٦٥٢ - جعفر بن محمّد بن عبد الله، القطّان النهروانيّ:

حدث عن عبد الله بن معاوية الجمحي، وشاذ بن فياض، وقطن بن بشير، وعمار ابن عمر بن المختار. روى عنه أبو بكر الشافعي.

أخبرنا علي بن المظفّر بن علي المقرئ حدّثنا محمّد بن عبد الله بن إبراهيم حدّثني جعفر بن محمّد بن عبد الله القطّان- بالنهروان- حدّثنا عمار بن عمران- كذا قال لنا علي بن المظفّر- قال حدّثنا أبي عمران بن المختار عن غالب القطّان- وكان من خيار الناس- قال: أتيت الكوفة في تجارة، فنزلت قريبا من الأعمش، فلما كان ليلة أردت أن أنحدر قام فتهجد من الليل، فمر بهذه الآية: ﴿شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُوا الْعِلْمِ قائِماً بِالْقِسْطِ لَا إِلهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلامُ﴾ [آل عمران ١٨، ١٩] قال الأعمش: وأنا أشهد بما شهد الله، وأستودع الله هذه الشهادة، وهي لي عند الله وديعة، إن الدّين عند الله الإسلام. قالها مرارا.


(١) ٣٦٥١ - انظر: المنتظم، لابن الجوزي ١٣/ ١٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>