للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

فاجتمع الناس، فحزر من حضر مجلسه لسماع الحديث، فقيل نحو ثلاثين ألفا! وكان المستملون ثلاثمائة وستة عشر.

قال لنا العتيقي: وسمعت شيخنا أبا الفضل الزّهريّ يقول: لما سمعت من جعفر الفريابي كان في مجلسه من أصحاب المحابر ممن يكتب حدود عشرة آلاف إنسان، ما بقي منهم غيري! سوى من لا يكتب. قرأت على الحسن بن أبي بكر عن أحمد ابن كامل القاضي. قال: كان جعفر الفريابي مكثرا في الحديث، مأمونا موثوقا به.

أخبرنا القاضي أبو العلاء محمّد بن علي الواسطي قال: سمعت أبا محمّد السبيعي يقول: ولد الفريابي في سنة سبع ومائتين.

أخبرنا عبيد الله بن عمر بن أحمد الواعظ عن أبيه قال: سمعت أبا الحسن محمّد ابن جعفر بن محمّد الفريابي يقول: ولد أبي سنة سبع ومائتين، وتوفي ليلة الأربعاء في المحرم سنة إحدى وثلاثمائة. وهو ابن أربع وتسعين. وكان قد حفر لنفسه قبرا في مقابر أبي أيّوب قبل موته بخمس سنين، وكان يمر إليه فيقف عنده، ولم يقض أن يدفن فيه، دفناه في الزمشية.

حدّثنا محمّد بن أحمد بن رزق حدّثنا إسماعيل بن علي الخطبي قال: مات أبو بكر الفريابي جعفر بن محمّد في المحرم لخمس خلون منه سنة إحدى وثلاثمائة.

أخبرنا أبو طالب عمر بن إبراهيم الفقيه قال: قال لنا عيسى بن حامد بن بشر:

مات أبو بكر جعفر بن محمّد الفريابي يوم الثلاثاء بالعشي، ودفن في مقابر باب الأنبار يوم الأربعاء لأربع بقين من المحرم سنة إحدى وثلاثمائة. وقول عيسى لأربع بقين هو الصحيح، ذكره كذلك غير واحد.

٣٦٦٦ - جعفر بن محمّد بن عيسى، أبو الفضل المعروف بابن القبوريّ (١):

حدث عن محمّد بن حميد الرازي، وسويد بن سعيد. روى عنه أبو بكر الشافعي، وأبو علي بن الصواف، وغيرهما.

حدّثنا أبو نعيم الحافظ حدّثنا محمّد بن أحمد بن الحسن حدّثنا جعفر بن محمّد ابن عيسى النّاقد. وأخبرنا البرقاني حدّثنا أحمد بن إبراهيم الإسماعيلى حدّثنا


(١) ٣٦٦٦ - انظر: المنتظم، لابن الجوزي ١٣/ ١٥٧. وسؤالات السهمي للدارقطني ٢٤١.

<<  <  ج: ص:  >  >>