للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عاصم بن عمر بن قتادة عن أبيه عن جده قتادة بن النّعمان. قال: كان أهل بيت يقال لهم بنو أبيرق بشير وبشر ومبشر، وكان بشير رجلا منافقا يقول الشعر ويهجو به أصحاب النبي Object ثم ينحله بعض العرب- وذكر الحديث بطوله.

قال أبو شعيب قال لي أبي: سمعه منى يحيى بن معين ببغداد في مسجد الجامع، وأحمد بن حنبل، وعلي بن المديني، وإسحاق بن أبي إسرائيل.

أخبرني تمام بن محمّد الرازي حدّثنا علي بن الحسن (١) بن علان الحراني الحافظ قال: الحسن بن أحمد بن أبي شعيب الحراني ثقة مأمون (٢).

أخبرنا أحمد بن أبي جعفر القطيعيّ حدّثنا محمّد بن المظفّر قال: قال عبد الله بن محمّد البغويّ: ومات محمود بن خداش في سنة ستين في شعبان وفيها مات أبو مسلم الحسن بن أحمد بن أبي شعيب بسامرا.

قلت: وهذا القول وهم ولا أشك أنه من بعض النقلة، لأن محمودا مات في سنة خمسين ومائتين لا يختلف في ذلك.

وقد ذكره جماعة من أهل العلم- ورأيت في بعض الكتب- عن موسى بن هارون: أن أبا مسلم الحسن بن أحمد بن أبي شعيب مات بسر من رأى سنة خمسين ومائتين (٣).

وقرأت على أبي بكر البرقاني عن أبي إسحاق المزكي قال: أخبرنا أبو العبّاس محمّد بن إسحاق الثّقفيّ قال: مات أبو مسلم الحسن بن أحمد بن أبيشعيب بالعسكر- وكان مكتبتا (٤) - في الفتنة أو قبل الفتنة بقليل سنة اثنتين وخمسين ومائتين أو نحوه (٥).

٣٧٥٠ - الحسن بن أحمد بن فهد، ويعرف بالنّرسيّ:

حدث عن إبراهيم بن سعيد الجوهريّ. روى عنه أبو القاسم الطبراني.

أخبرنا محمّد بن عبد الله بن شهريار الأصبهانيّ أخبرنا سليمان بن أحمد بن


(١) في المطبوعة:" بن الحسين" تصحيف.
(٢) انظر الخبر في: تهذيب الكمال ٦/ ٥٠.
(٣) انظر الخبر في: تهذيب الكمال ٦/ ٥٠.
(٤) في المطبوعة:" مكتبا" تصحيف.
(٥) انظر الخبر في: تهذيب الكمال ٦/ ٥٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>