للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أردت أن يحبك الناس فما كان عندك من فضولها فأنبذه إليهم» (١).

أخذ به فساد أهل زمانه.

٣٧٥٥ - الحسن بن أحمد بن سعيد بن محمّد بن يحيى بن خالد، أبو محمّد السّلميّ:

من أهل الرها. قدم بغداد وحدث بها عن جده سعيد بن محمّد، وعبد الله بن الزبير بن محمّد الرهاوي، وجعفر بن محمّد القضاعي، وإبراهيم بن عبد السلام، وعبد الرّحمن بن عبد الله بن مسلم الجزريين. روى عنه محمّد بن المظفّر، والدارقطني، وابن شاهين، وإسماعيل بن سعيد بن سويد. وغيرهم.

أخبرني أبو الفرج الطناجيري أخبرنا عمر بن أحمد الواعظ حدّثنا الحسن بن أحمد بن سعيد الرهاوي حدّثنا إبراهيم بن عبد السلام حدّثنا سعيد بن حفص حدّثنا يونس بن راشد حدّثنا عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر: أن رسول الله ﷺ كان إذا جد به السير، جمع بين المغرب والعشاء.

أخبرنا السّمسار أخبرنا الصّفّار حدّثنا ابن قانع قال: وعرفني من أثق به أن أبا محمّد الرهاوي الذي قدم علينا، توفي في رجب من سنة تسع وعشرين وثلاثمائة بالرها، وأنه عرفه ذلك رجل من أهل الناحية.

٣٧٥٦ - الحسن بن أحمد بن الحسن، أبو علي الصّيدلاني:

أخبرنا عبيد الله بن محمّد بن أحمد بن لؤلؤ السّمسار حدّثنا محمّد بن إسماعيل الورّاق- إملاء- قال حدّثني أبو علي الحسن بن أحمد بن الحسن الصّيدلاني قال:

حدّثني أبو الفضل بزيع بن عبيد بن بزيع البزّاز المقرئ قال: قرأت على سليمان بن موسى الخمري فأخذ علي خمسا- يعقدها بيده- ثم قال: حسبك، فقلت: زدني فقال لي: قرأت على سليم بن عيسى فأخذ على خمسا ثم قال لي: حسبك، فقلت:

زدني فقال لي: قرأت على حمزة بن حبيب الزيات فأخذ على خمسا فقال لي:

حسبك، فقلت: زدني. فقال لي: قرأت على سليمان بن مهران الأعمش فأخذ على خمسا ثم قال لي: حسبك، فقلت: زدني. فقال لي: قرأت على يحيى بن وثاب فأخذ على خمسا ثم قال لي: حسبك، فقلت: زدني. فقال: إني قرأت على أبي عبد الرّحمن السّلميّ فأخذ على خمسا ثم قال لي: حسبك فقلت: زدني. فقال لي


(١) ٣٧٥٤ - انظر الحديث في: كنز العمال ٦٠٦٧. وتهذيب ابن عساكر ٢/ ١٧٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>