للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عبد الغفور بن الصّبّاح عن همام عن كعب قال: اطلبوا العلم لله، وتواضعوا له، فإن الملائكة تتواضع لأهله، ثم ضعوه في أهله، فإنه قال بعض الأنبياء: لا تلقوا دركم في أفواه الخنازير.- يعنى بالدر العلم- قال كعب: وطالب العلم كالغادي الرائح في سبيل الله Object.

[٣٧٨٠ - الحسن بن إبراهيم بن توبة، أبو علي الخلال]

حدث عن محمّد بن منصور الطوسي، وأبو بكر المروذي- صاحب أحمد بن حنبل. روى عنه أبو حفص بن الزيات.

أخبرني أبو الحسن محمّد بن عبد الواحد أخبرنا عمر بن محمّد بن علي النّاقد حدّثنا أبو علي الحسن بن إبراهيم بن توبة الخلال. قال سمعت المروذي يقول: كان سفيان بن عيينة في مجلسه فقال لقوم: من أين أنتم؟ قالوا: من أهل اليمامة. قال: فيكم الحكم بن أبان، ذلك الرجل الذي يصلي من الليل، فإذا عيى نزل إلى البحر، قال أسبح مع حيتان البحر؟!

٣٧٨١ - الحسن بن إبراهيم بن عبد الله بن عبد المجيد، أبو محمّد المقرئ (١):

وهو ابن أخت أبي الأذان. سمع محمّد بن هارون الختلّيّ، وإبراهيم بن جبلة الباهليّ، وعبد الرّحمن بن أزهر البلخيّ، وأبا البختريّ العنبري، ومحمّد بن أحمد بن أبي المثنّى الموصليّ. روى عنه أبو حفص بن الزيات، وأبو الحسن الدارقطني وغيرهما.

أخبرني الأزهري حدّثنا علي بن عمر الحافظ حدّثنا الحسن بن إبراهيم بن عبد المجيد حدّثنا محمّد بن هارون الختلّيّ قال حدّثنا عبيد الله بن موسى أخبرنا إسرائيل عن منصور عن سلمة عن سعيد بن جبير عن ابن عبّاس. قال: كان مع النبي Object رجل فوقصته ناقته وهو محرم فمات، فقال النبي Object: «اغسلوه ولا تقربوه- يعنى طيبا- ولا تغطوا وجهه، فإنه يبعث يوم القيامة يلبي» (٢).

ال علي بن عمر: هذا حديث غريب من حديث سلمة بن كهيل عن سعيد بن جبير، وهو غريب من حديث منصور عن سلمة، تفرد به محمّد بن هارون عن عبيد الله بن موسى عن إسرائيل ولم يكتبه إلا عن ابن عبد المجيد.


(١) ٣٧٨١ - انظر: المنتظم، لابن الجوزي ١٣/ ٣٨٥.
(٢) انظر الحديث في: صحيح مسلم، كتاب الحج ١٠٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>