للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

تنجح له بطلبتك. بل مثلت لك به الدنيا نفسك، وبمضجعه مضجعك، غداة لا يغنى عنك بكاؤك، ولا ينفعك أحباؤك، فهيهات، أى مواعظ الدنيا لو نصت لها؟ وأي دار لو فهمت عنها. وأي عافية لو تزودت منها! انصرف إذا شئت.

٣٧٩٠ - الحسن بن أفقيّ، أبو علي الصّيرفي الفقيه:

من أهل سر من رأى، حدث عن إسحاق بن موسى الأنصاري. وخلّاد بن أسلم.

روى عنه أبو بكر الإسماعيلي الجرجاني.

أخبرنا أبو بكر البرقاني أخبرنا أحمد بن إبراهيم الإسماعيلي قال حدّثنا الحسن بن أفقي الصيرفي- أبو علي بالعسكر بسر من رأى- حدّثنا أبو موسى الأنصاري حدّثنا أنس بن عياض حدّثني موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر عن رسول الله ﷺ: أنه كان إذا طاف للحج أو للعمرة- أو ما يقدم- سعى ثلاث أطواف بالبيت. ومشى أربعة، ثم يصلى سجدتين، ثم يطوف بين الصفا والمروة. روى عبد الله بن عدي الجرجاني عن هذا الشّيخ فقال: حدّثنا الحسن بن محمّد بن أفقي.

٣٧٩١ - الحسن بن إدريس بن محمّد بن شاذان، أبو القاسم القافلائي (١):

حدث عن عبد الله بن أيّوب المخرمي، والفضل بن موسى مولى بني هاشم، ومحمّد بن مهاجر أخي حنيف، وعبد الرّزّاق بن منصور البندار، وعيسى بن أبي حرب الصّفّار، روى عنه القاضي أبو الحسن الجراحي، وأبو عمر بن حيويه، وأبو الحسن الدارقطني وأبو القاسم بن الثلاج.

أخبرنا محمّد بن عبد الملك القرشيّ أخبرنا علي بن عمر الدارقطني حدّثنا الحسن ابن إدريس القافلائي- من أصله- حدّثنا عبد الله بن أيّوب المخرمي حدّثنا شبابة حدّثنا شعبة عن الحسن بن عمارة عن علقمة بن مرثد عن سليمان بن بريدة عن أبيه:

أن رسول الله ﷺ زار قبر أمه فأصلحه، وبكى عليه.

قال الدارقطني: هكذا وقع في كتاب هذا الشّيخ: شعبة عن الحسن بن عمارة.

وذكر شعبة فيه وهم.

وإنما رواه شبابة عن الحسن بن عمارة حدّثنا به أحمد بن العبّاس البغويّ حدّثنا الحسن بن يزيد الجصاص. وحدّثنا محمّد بن أحمد بن أسد حدّثناعبد الله بن


(١) ٣٧٩١ - انظر: المنتظم، لابن الجوزي ١٣/ ١٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>