للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا عبد الملك بن محمّد بن عبد الله الواعظ أخبرنا عبد الباقي بن قانع الحافظ قال حدّثنا الحسن بن حباش بن يحيى الكوفيّ حدّثنا الحسن بن عبد الواحد حدّثنا حسن بن حسين حدّثنا سندل عن إدريس الأزدي عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي عن النبي ﷺ قال: «قد عفوت لكم عن صدقة الخيل والرّقيق» (١).

خبرني أبو يعلى أحمد بن عبد الواحد أخبرنا علي بن إبراهيم بن عمر الحافظ حدّثنا محمّد بن مخلد حدّثنا أبو محمّد الحسن بن حباش الدّهقان- ببغداد- حدّثنا إبراهيم بن يوسف بحديث ذكره.

كتب إلى أبو طاهر محمّد بن محمّد بن الحسين المعدّل من الكوفة- وحدّثني بذلك محمّد بن علي الصوري عنه- قال حدّثنا محمّد بن أحمد بن حمّاد بن سفيان. قال: سنة ثلاث وثلاثمائة فيها مات الحسن بن حباش بن يحيى الدّهقان، وكان الكلام فيه كثيرا، وكان في الظاهر يظهر الأمانة، وكان يرمى بغير ذلك في الدّين بأمر عظيم.

وحدّثني أبو الحسن محمّد بن محمّد بن رباح النّحويّ قال: أتيته في يوم من شهر رمضان ومعي ابن هيثم، فخرج إلينا وهو يتخلل، وفي يده أثر قلية صفراء، وكان صاحب أدب وأخبار (٢).

٣٨١٥ - الحسن بن حمدان بن داود، أبو علي الأنماطيّ:

حدث عن عبّاس بن يزيد البحراني، ومحمّد بن عمرو بن حنان الحمصي. روى عنه محمّد بن المظفّر، وعلي بن عمر السّكّري.

٣٨١٦ - الحسن بن حامد بن علي بن مروان، أبو عبد الله الورّاق الحنبليّ (٣):

قال لي أبو يعلى بن الفراء: كان مدرس أصحاب أحمد وفقيههم في زمانه، وكان له المصنفات العظيمة، منها كتاب «الجامع» أربعمائة جزء، تشتمل على اختلاف الفقهاء، وله مصنفات في أصول السنة، وأصول الفقه، وكان معظما في النفوس مقدما عند السلطان والعامة.

قلت: وحدث عن أبي بكر الشافعي، وأبي بكر بن مالك القطيعيّ، وأحمد بن جعفر بن سلم الختلّيّ، شيئا يسيرا. حدّثنا عنه الحسن بن علي الأهوازي.


(١) ٣٨١٤ - انظر الحديث في: سنن أبى داود ١٥٧٤. والترمذي ٦٢٠. والنسائي ٥/ ٣٧.
(٢) آخر الجزء الحادي والخمسين.
(٣) ٣٨١٦ - انظر: المنتظم، لابن الجوزي ١٥/ ٩٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>