للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرني الحسين بن علي الطناجيرى حدّثنا عمر بن أحمد الواعظ قال: وجدت في كتاب جدي سمعت ابن بكر. قال: ورد الكتاب بموت الحسن بن عبد العزيز الجروي في رجب سنة سبع وخمسين ومائتين (١).

٣٨٥٤ - الحسن بن عبد العزيز، الهاشمي الإمام (٢):

كان يتقلد الصلاة في مسجد الجامع بالرصافة.

أنبأنا إبراهيم بن مخلد أخبرنا إسماعيل بن علي الخطبي قال: توفى الحسن بن عبد العزيز الهاشمي- وهو والى الصلاة بالحرمين، ومسجدالرصافة ببغداد- يوم الأحد لثلاث خلون من شوال سنة ثلاث وثلاثين وثلاثمائة، وله من السن خمس وسبعون سنة وشهور.

٣٨٥٥ - الحسن بن عبد الوهّاب، أبو بكر الخرّاز:

أخبرنا محمّد بن عبد الواحد حدّثنا محمّد بن العبّاس قال قرئ على ابن المنادى وأنا أسمع. قال: وتوفى أبو بكر الحسن بن عبد الوهّاب الخراز في شعبان سنة اثنتين وتسعين- يعنى ومائتين- قد كتب عن أبيه وعن غيره، ولم يتفرغ للناس للسماع منه على ثقته وديانته، وقد سمعت منه حكايات يسيرة.

قلت: وذكر ابن مخلد أن وفاته كانت في يوم الأربعاء لثلاث بقين من شعبان.

٣٨٥٦ - الحسن بن عبد الوهّاب بن أبي العنبر، أبو محمّد (٣):

حدث عن حفص بن عمر السّيّاري، ومحمّد بن حمّاد المقرئ، ومحمّد بن سليمان المنقري البصريّ، ومقدام بن داود، وخير بن عرفة المصريّين، ومحمّد بن حبيب البزّاز. روى عنه أبو عمرو بن السماك وغيره. وكان ثقة دينا مشهورا بالخير والسنة.

أخبرنا محمّد بن عبد الواحد حدّثنا محمّد بن العبّاس قال قرئ على ابن المنادى وأنا أسمع: أن أبا محمّد بن أبي العنبر توفى في جمادى الآخرة من سنة ست وتسعين ومائتين، وقال: كتب الناس عنه ووثقوه.


(١) انظر الخبر في: تهذيب الكمال ٦/ ١٩٨.
(٢) ٣٨٥٤ - انظر: المنتظم، لابن الجوزي ١٤/ ٤١.
(٣) ٣٨٥٦ - انظر: المنتظم، لابن الجوزي ١٣/ ٨٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>