للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال لي الحسن بن عبد الودود: سمعت ابن أبي طاهر المخلص، إلا أنى لم يحصل عندي ما سمعته منه وسألته عن مولده فقال: في شهر رمضان من سنة ثمانين وثلاثمائة.

٣٨٧٠ - الحسن بن عمارة بن المضرب، أبو محمّد الكوفيّ مولى بجيلة (١):

حدث عن الزّهريّ، والحكم بن عتيبة، وعدى بن ثابت، وأبى إسحاق السبيعي، وأبى الزبير المكي، وعمرو بن دينار، والحسن بن عبيد الله، وحبيب بن أبي ثابت.

روى عنه أبو يوسف القاضي، ويونس بن بكير، وشبابة بن سوار، وأبو قطن عمرو ابن الهيثم، وغيرهم.

أخبرنا أبو الحسين أحمد بن محمّد بن حمّاد الواعظ حدّثنا يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن البهلول الأزرق حدّثنا جدي حدّثنا أبو قطن عن الحسن بن عمارة عن الحكم عن مجاهد قال: ذكرنا لابن عبّاس أن ضباعة أمرت أن تشترط أو معنى هذا قال: قد كان هذا ولكنه نسخ. ولى الحسن بن عمارة القضاء ببغداد في خلافة المنصور.

كذلك أخبرنا علي بن محمّد بن عيسى البزّاز فيما أجاز لنا حدّثنا محمّد بن عمر ابن سالم الحافظ قال: الحسن بن عمارة من بجيلة، كان قاضيا ببغداد لأبى جعفر.

وأخبرنا علي بن المحسن أخبرنا طلحة بن محمّد بن جعفر. قال: كان الحسن بن


(١) ٣٨٧٠ - انظر: المنتظم، لابن الجوزي ٨/ ١٦٩. وتهذيب الكمال ١٢٥٢ (٦/ ٢٦٥ - ٢٧٧).
والعلل لأحمد ١/ ٣٣٧. والتاريخ الكبير ٢/ ت ٢٥٤٩. والصغير ٢/ ١١٧. والضعفاء الصغير للبخاري ت ٦٦. وأحوال الرجال للجوزجانى، ورقة ٦. والكنى لمسلم، ورقة ٩٦.
والضعفاء لأبى زرعة، ٦٤. وتاريخ واسط ٧٩، ١٨٥، ٢١٨. وضعفاء النسائي ت ١٤٩. وأخبار القضاة لوكيع ٢/ ١٩٢، ٣/ ١٥٣، ١٦٤، ٢٤٥ - ٢٤٨، ٢٨٢، ٣٢٦.
وضعفاء العقيلي، ورقة ٤٤. والجرح والتعديل ٣/ ت ١١٦. والمجروحين ١/ ٢٢٩.
والكامل، لابن عدى ١/ الورقة ٢٤١. والضعفاء للدارقطني، ترجمة ١٨٦. والعلل له ١/ ورقة ١٢٤، ١٤٦ والسنن له ٢/ ٢٥٨، ٢٦٣، ٢٦٨، ٢٦٩، ٣/ ٢٠، ٤/ ٢٧، ١١٥.
والسابق واللاحق للخطيب ١٩٤. وتاريخ الإسلام ٦/ ١٧١. والعبر ١/ ٢١٩. وتذهيب التهذيب ١/ ورقة ١٤٢ - ١٤٣. والكاشف ١/ ٢٥٥. وميزان الاعتدال ١/ ٥١٣ - ٥١٥.
والمغني ١/ ت ١٤٥٤، وديوان الضعفاء، ترجمة ٩٣٧. والمجرد في رجال ابن ماجة الورقة ١٩. والوافي بالوفيات ١٢/ ١٩٤. وبغية الأريب، ورقة ٩١. ونهاية السئول، ورقة ٦٥.
وتهذيب ابن حجر ٢/ ٣٠٤ - ٣٠٨. وخلاصة الخزرجي ١/ ت ١٣٦٤، ١٤٠١.
وشذرات الذهب ١/ ٢٣٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>