للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

إلى الفرات إلى وكيل لنا هناك يبيع القار فادفعها إليه، فظن الرجل أنه قد كتب له بدريهمات، فإذا هو قد كتب له بخمسمائة درهم (١).

أخبرنا علي بن محمّد بن عبد الله المعدّل أخبرنا إسماعيل بن محمّد الصّفّار حدّثنا محمّد بن عبيد بن عتبة حدّثنا بكّار بن أسود العيذى حدّثنا إسماعيل بن أبان قال:

بلغ الحسن بن عمارة أن الأعمش يقع فيه. فبعث إليه بكسوة، فلما كان بعد ذلك مدحه الأعمش، فقيل له: كنت تذمه ثم مدحته؟ فقال: إن خيثمة حدّثني عن عبد الله عن رسول الله Object قال: «إن القلوب جبلت على حب من أحسن إليها، وبغض من أساء إليها (٢)».

خبرنا محمّد بن الحسين القطّان أخبرنا علي بن إبراهيم المستملي حدّثنا أبو أحمد ابن فارس حدّثنا محمّد بن إسماعيل البخاريّ حدّثني عبد الله بن محمّد. قال: قيل لابن عيينة (٣): أكان الحسن بن عمارة يحفظ؟ فقال: كان له فضل، وغيره أحفظ منه (٤).

وقال البخاريّ: قال أحمد بن سعيد: سمعت النّضر بن شميل، عن شعبة قال:

أفادنى الحسن بن عمارة، عن الحكم- قال أحمد: أحسبه قال: (٥) سبعين حديثا- فلم يكن لها أصل (٦).

أخبرنا عبيد الله بن عمر الواعظ حدّثنا أبي حدّثنا محمّد بن مخلد حدّثنا محمّد ابن إسحاق الصاغاني حدّثنا ابن أبي رزمة أخبرني عبدان أخبرني أبيعن شعبة قال:

روى الحسن بن عمارة عن الحكم عن يحيى بن الجزار عن علي سبعة أحاديث، فسألت الحكم عنها فقال: ما سمعت منها شيئا (٧).

أخبرني الحسين بن على الصيمري حدّثنا على بن الحسن الرازي أخبرنا محمّد بن محمّد بن داود الكرجيّ حدّثنا عبد الرّحمن بن يوسف بن خراش قال: الحسن بن عمارة كان شعبة يشهد أنه كذاب.


(١) انظر الخبر في: تهذيب الكمال ٦/ ٢٧٤.
(٢) انظر الخبر والحديث في: تهذيب الكمال ٦/ ٢٧٤ - ٢٧٥.
(٣) في المطبوعة:" لابن عتيبة".
(٤) انظر الخبر في: تهذيب الكمال ٦/ ٢٦٨.
(٥) " قال" ساقطة من الأصل والمطبوعة.
(٦) انظر الخبر في: تهذيب الكمال ٦/ ٢٦٧.
(٧) انظر الخبر في: تهذيب الكمال ٦/ ٢٦٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>